عمر الطفل سنتين
إجتماعياً و عاطفياً:
-تقلد الآخرين الأطفال والكبار.
- تتحمس أضناء وجود أطفال آخرين.
- تظهر استقلالية أكثر.
- تظهر العند وتقوم بعمل أشياء عكس الأوامر.
- مازالت تلعب بعب موازي بمعني كل طفل لديه لعبة لكن جالسين بجوار بعضهم، لكن تحب أن تجري مع وتطارد الأطفال الآخرين.
- تتحمس أضناء وجود أطفال آخرين.
- تظهر استقلالية أكثر.
- تظهر العند وتقوم بعمل أشياء عكس الأوامر.
- مازالت تلعب بعب موازي بمعني كل طفل لديه لعبة لكن جالسين بجوار بعضهم، لكن تحب أن تجري مع وتطارد الأطفال الآخرين.
التواصل واللغة:
- تشير للأشياء و الأشخاص حين تنطقين اسمهم.
- تعرف أسماء أجزاء الجسم و الأشخاص التي تقابلهم كثيراً.
- تقول جملة من كلمتين لأربع كلمات.
- تتبع التعليمات.
- تكرر الكلمات التي تسمعها في المحادثات مع الوالدين.
- تشير للأشياء في الكتب وتقول اسمها.
- تعرف أسماء أجزاء الجسم و الأشخاص التي تقابلهم كثيراً.
- تقول جملة من كلمتين لأربع كلمات.
- تتبع التعليمات.
- تكرر الكلمات التي تسمعها في المحادثات مع الوالدين.
- تشير للأشياء في الكتب وتقول اسمها.
معرفياً (التعلم ، التفكير، حل المشكلات):
- تجد الأشياء حتى لو قمتي بتخبئتها تحت غطائين.
- تصنف الألوان والأشياء.
- تكمل جمل في كتاب أو أغنية كررتوها مسبقاً.
- تبني برج من 4 مكعبات.
- ربما تركز على استخدام يد أكثر من الآخري.
- تنفذ أمر مركب من جزئين مثل : هاتي الكوب من هنا وضعيه هناك.
- تستطيع حين تري حيوان أن تسميه.
- تصنف الألوان والأشياء.
- تكمل جمل في كتاب أو أغنية كررتوها مسبقاً.
- تبني برج من 4 مكعبات.
- ربما تركز على استخدام يد أكثر من الآخري.
- تنفذ أمر مركب من جزئين مثل : هاتي الكوب من هنا وضعيه هناك.
- تستطيع حين تري حيوان أن تسميه.
حركياً:
- تقف على أطراق الأصابع.
- تشوط كرة بالقدم.
- تجري.
- تتسلق أثاث المنزل بدون مساعدة.
- تنزل وتصعد السلم وهي تستند على الجدار.
- تقذف الكرة.
- تمشي على خط مستقيم أو دائري مرسوم على الأرض.
علامات الخطر - اطلبي مساعدة من الطبيب-
- لا يقول جملة من كلمتين ( اشرب لبن )
- لا يعرف الأشياء حوله ( الفرشاه - المعلقة - التليفون )
- لا يقلد الكلمات والحركات.
- لا يفهم أي أوامر.
- لا يمشي بثبات.
- يفقد مهارات اكتسبها من قبل.
____________________________________________________________________
عمر الطفل ثلاثة سنوات
إجتماعياً و عاطفياً:
- تقلد الكبار والأصدقاء.
- تظهر عاطفة ومودة للآخرين بدون مطالبة.
- تفهم أن تلعب بالتبادل مع الآخرين -أن تقف في انتظار الدور-.
- تظهر الإهتمام بصديق يبكي.
- تفهم فكرة امتلاك الأشياء - تفرق بين أشياءها وأشياء الآخرين-
- تظهر مشاعر مختلفة.
- تنفصل بسهولة عن الأب و الأم وقت الرحيل.
- تتضايق إذا تغير نظام حياتها التي اعتادت عليه.
- تخلع وترتدي الملابس بمفردها.
- تظهر عاطفة ومودة للآخرين بدون مطالبة.
- تفهم أن تلعب بالتبادل مع الآخرين -أن تقف في انتظار الدور-.
- تظهر الإهتمام بصديق يبكي.
- تفهم فكرة امتلاك الأشياء - تفرق بين أشياءها وأشياء الآخرين-
- تظهر مشاعر مختلفة.
- تنفصل بسهولة عن الأب و الأم وقت الرحيل.
- تتضايق إذا تغير نظام حياتها التي اعتادت عليه.
- تخلع وترتدي الملابس بمفردها.
التواصل واللغة:
- تتبع التعليمات من خطوتين أو ثلاثة.
- تعرف أسماء أغلب الأشياء التي تراها كثيرا - المألوفة -
- تفهم الإختلاف بين : داخل - خارج - تحت - فوق.
- تقول اسمها الأول و عمرها ونوعها.
- تعرف أسماء أصدقائها.
- تعرف كلمات مثل: أنا - نحن - أنت ، وبعض الجمع : قطة، قطط ، سيارة، سيارات، كلب ، كلاب.
- تتحدث مع الغرباء ويفهمون معظم كلامها.
- تستمر في محادثة وتستخدم من جملتين لثلاثة جمل.
- تعرف أسماء أغلب الأشياء التي تراها كثيرا - المألوفة -
- تفهم الإختلاف بين : داخل - خارج - تحت - فوق.
- تقول اسمها الأول و عمرها ونوعها.
- تعرف أسماء أصدقائها.
- تعرف كلمات مثل: أنا - نحن - أنت ، وبعض الجمع : قطة، قطط ، سيارة، سيارات، كلب ، كلاب.
- تتحدث مع الغرباء ويفهمون معظم كلامها.
- تستمر في محادثة وتستخدم من جملتين لثلاثة جمل.
معرفياً (التعلم ، التفكير، حل المشكلات):
- تستطيع اللعب بالألعاب التي لها أيد أو مكبس أو أجزاء متحركة.
- تمثل اللعب بالكلام والفعل مع الدمى، و الحيوانات والناس.
- تركب بازل من 3 ل 4 أجزاء.
- تفهم ما معني " اثنين 2 "
- تتبع دائرة مرسومة على ورقة بقلم رصاص أو شمع.
- تقلب صفحات الكتاب، كل ورقة بمفردها.
- تبني برج من أكبر من 6 مكعبات.
- تفتح وتغلق غطاء برطمان، وتغلق وتفتح الباب بلف المقبض.
- تمثل اللعب بالكلام والفعل مع الدمى، و الحيوانات والناس.
- تركب بازل من 3 ل 4 أجزاء.
- تفهم ما معني " اثنين 2 "
- تتبع دائرة مرسومة على ورقة بقلم رصاص أو شمع.
- تقلب صفحات الكتاب، كل ورقة بمفردها.
- تبني برج من أكبر من 6 مكعبات.
- تفتح وتغلق غطاء برطمان، وتغلق وتفتح الباب بلف المقبض.
حركياً:
- تتسلق الأشياء جيداً.
- تجري بسهولة.
- تقود دراجة بثلاثة عجلات.
- تصعد و تهبط من السلم، بقدم لكل درجة.
- تجري بسهولة.
- تقود دراجة بثلاثة عجلات.
- تصعد و تهبط من السلم، بقدم لكل درجة.
علامات الخطر - اطلبي مساعدة من الطبيب-
- تسقط كثيراً و تعاني من مشاكل في صعود السلم.
- يسيل لعابها كثيرا، أو تتحدث بكلمات غير مفهومة.
- لا تستطيع اللعب بألعاب بسيطة مثل البازل، ألعاب التعشيق ( تركيب مسمار في صامولة مثلاُ )، لا تسطيع لف مقبض الباب.
- لا تتحدث جمل.
- لا تفهم التعليمات البسيطة.
- لا تلعب ألعاب التمثيل مع الدمى أو الأشخاص.
- لا تريد اللعب مع أي أطفال آخرين أو بالألعاب.
- لا تنظر بالعين لكي أو للآخرين.
- تفقد مهارات تعلمتها مسبقاً.
- يسيل لعابها كثيرا، أو تتحدث بكلمات غير مفهومة.
- لا تستطيع اللعب بألعاب بسيطة مثل البازل، ألعاب التعشيق ( تركيب مسمار في صامولة مثلاُ )، لا تسطيع لف مقبض الباب.
- لا تتحدث جمل.
- لا تفهم التعليمات البسيطة.
- لا تلعب ألعاب التمثيل مع الدمى أو الأشخاص.
- لا تريد اللعب مع أي أطفال آخرين أو بالألعاب.
- لا تنظر بالعين لكي أو للآخرين.
- تفقد مهارات تعلمتها مسبقاً.
____________________________________________________________________
عمر الطفل أربعة سنوات
إجتماعياً و عاطفياً:
- تستمتع بالقيام بأشياء جديدة.
- تلعب ألعاب التمثيل أنها الأم أو الأب.
- تبتكر أفكار جديدة لألعاب التمثيل.
- تفضل اللعب مع الأطفال الآخرين أكثر من اللعب بمفردها.
- تتعاون مع أطفال آخرين لإنجاز شئ.
- أحياناً لا تستطيع التفرقة بين ما هو خيالي أو حقيقي.
- تتحدث عما تحب أو تهتم به.
- تلعب ألعاب التمثيل أنها الأم أو الأب.
- تبتكر أفكار جديدة لألعاب التمثيل.
- تفضل اللعب مع الأطفال الآخرين أكثر من اللعب بمفردها.
- تتعاون مع أطفال آخرين لإنجاز شئ.
- أحياناً لا تستطيع التفرقة بين ما هو خيالي أو حقيقي.
- تتحدث عما تحب أو تهتم به.
التواصل واللغة:
- تعرف بعض قواعد اللغة مثل الإستخدام الصحيح لـ هو ، هي ، نحن.
- تغني أغنية أو تقول شعر من الذاكرة.
- تحكي قصص.
- تستطيع أن تقول اسمها ثنائي .
- تغني أغنية أو تقول شعر من الذاكرة.
- تحكي قصص.
- تستطيع أن تقول اسمها ثنائي .
معرفياً (التعلم ، التفكير، حل المشكلات):
- تعرف بعض أسماء الألوان ، والأرقام.
- تفهم فكرة العد 1- 2- 3 .. .
- تبدأ تفهم الوقت.
- تتذكر أجزاء من قصة سمعتها.
- تفهم فكرة المتشابهات والمختلفات ( مثلا في اللون، الحجم .. ).
- ترسم شخص بجزئين لأربع أجزاء من جسمه.
- تستخدم المقص.
- تستطيع تقليد كتابة بعض الحروف.
- تستطيع لعب ألعاب الكوتشينة أو ألعاب الطاولة ( ألعاب مثل بنك الحظ لكن للصغار ).
- تستطيع أن تخبرك ماذا تتوقع أن يحدث في الصفحة القادمة من الكتاب.
- تفهم فكرة العد 1- 2- 3 .. .
- تبدأ تفهم الوقت.
- تتذكر أجزاء من قصة سمعتها.
- تفهم فكرة المتشابهات والمختلفات ( مثلا في اللون، الحجم .. ).
- ترسم شخص بجزئين لأربع أجزاء من جسمه.
- تستخدم المقص.
- تستطيع تقليد كتابة بعض الحروف.
- تستطيع لعب ألعاب الكوتشينة أو ألعاب الطاولة ( ألعاب مثل بنك الحظ لكن للصغار ).
- تستطيع أن تخبرك ماذا تتوقع أن يحدث في الصفحة القادمة من الكتاب.
حركياً:
- تنط و تقف على قدم واحدة لمدة ثانيتين.
- تمسك الكرة حين تقذف لها أغلب الوقت.
- تقطع، تصب، تهرس الطعام ( تحت إشراف الكبار ).
- تمسك الكرة حين تقذف لها أغلب الوقت.
- تقطع، تصب، تهرس الطعام ( تحت إشراف الكبار ).
علامات الخطر - اطلبي مساعدة من الطبيب-
- لا تستطيع القفز في المكان.
- لا تستطيع أن " تشخبط" على ورقة.
- لا تريد لعب أي ألعاب بها مشاركة وتفاعل أو تمثيل.
- تتجاهل الأطفال الآخرين، ولا تتعامل مع أي شخص خارج العائلة.
- ترفض إرتداء الملابس، النوم، استخدام الحمام.
- لا تستطيع حكي قصة تحبها.
- لا تتبع أمر من 3 أجزاء.
- لا تفهم أن بعض الأشياء متشابهة والآخري مختلفة.
- لا تستخدم أن - أنتم بطريقة صحيحة.
- كلامها غير واضح.
- تفقد مهارات تعلمتها من قبل.
- لا تستطيع أن " تشخبط" على ورقة.
- لا تريد لعب أي ألعاب بها مشاركة وتفاعل أو تمثيل.
- تتجاهل الأطفال الآخرين، ولا تتعامل مع أي شخص خارج العائلة.
- ترفض إرتداء الملابس، النوم، استخدام الحمام.
- لا تستطيع حكي قصة تحبها.
- لا تتبع أمر من 3 أجزاء.
- لا تفهم أن بعض الأشياء متشابهة والآخري مختلفة.
- لا تستخدم أن - أنتم بطريقة صحيحة.
- كلامها غير واضح.
- تفقد مهارات تعلمتها من قبل.
____________________________________________________________________
عمر الطفل خمسة سنوات
إجتماعياً و عاطفياً:
- تريد أن تسعد أصدقائها.
- تريد أن تصبح مثل أصدقائها.
- غالباً توافق على القواعد.
- تحب أن تغني، ترقص، تمثل.
- تفهم أن هناك فرق بين الولد والبنت.
- تستطيع التفرقة بين ما هو خيالي وما هو حقيقي.
- تظهر استقلالية أكثر وتقوم بأشياء أكثر بدون مساعدة.
- بعض الوقت تكون متعاونة جداً وبعض الوقت تريد السيطرة.
- تريد أن تصبح مثل أصدقائها.
- غالباً توافق على القواعد.
- تحب أن تغني، ترقص، تمثل.
- تفهم أن هناك فرق بين الولد والبنت.
- تستطيع التفرقة بين ما هو خيالي وما هو حقيقي.
- تظهر استقلالية أكثر وتقوم بأشياء أكثر بدون مساعدة.
- بعض الوقت تكون متعاونة جداً وبعض الوقت تريد السيطرة.
التواصل واللغة:
- تتحدث بوضوح تماماً.
- تحكي قصة بجمل كاملة.
- تستخدم أزمنة المستقبل ( جدتي ستأتي لزيارتنا )
- تقول اسمها وعنوانها.
- تحكي قصة بجمل كاملة.
- تستخدم أزمنة المستقبل ( جدتي ستأتي لزيارتنا )
- تقول اسمها وعنوانها.
معرفياً (التعلم ، التفكير، حل المشكلات):
- تستطيع العد ل 10 او أكثر.
- ترسم شخص على الأقل ب 6 أجزاء من جسمه.
- تستطيع كتابة بعض الحروف والأرقام.
- تستطيع رسم بعض الأجسام الهندسية كالمثلث.
- تعرف استخدامات الأشياء اليومية كالمال والطعام.
- ترسم شخص على الأقل ب 6 أجزاء من جسمه.
- تستطيع كتابة بعض الحروف والأرقام.
- تستطيع رسم بعض الأجسام الهندسية كالمثلث.
- تعرف استخدامات الأشياء اليومية كالمال والطعام.
حركياً:
- تقف على قدم واحدة لمدة 10 ثواني.
- تقفز.
- تستطيع أن تتشقلب حول رأسها.
- تستطيع استخدام الشوكة و المعلقة و أحيانا السكين.
- تقفز.
- تستطيع أن تتشقلب حول رأسها.
- تستطيع استخدام الشوكة و المعلقة و أحيانا السكين.
- تستطيع استخدام الحمام بدون مساعدة.
- تستطيع التسلق و التأرجح.
- تستطيع التسلق و التأرجح.
علامات الخطر - اطلبي مساعدة من الطبيب-
- لا تظهر مشاعر مختلفة.
- تظهر مشاعر شديدة ومتطرفة : خوف غير عادي، عدوانية، خجل، حزن.
- عادة ترفض المشاركة و غير نشيطة.
- لا تستطيع التركيز على نشاط واحدة لأكثر من 5 دقائق، وتتشتت بسهولة.
- لا تستجيب للحديث مع الآخرين، أو تجيب بكلمات قليلة.
- لا تستطيع التفرقة بين ما هو حقيقي و ما هو خيالي.
- لا تلعب ألعاب مختلفة.
- لا تعرف اسمها الأول واسم العائلة.
- لا تستخدم الجمع والمفرد و زمن الماضي بشكل صحيح.
- لا تتحدث عما تقوم به خلال اليوم والخبرات الجديدة.
- لا تستطيع غسل أسنانها، يديها، إرتداء الملابس بدون مساعدة.
- تفقد مهارات تعلمتها مسبقاً.
- تظهر مشاعر شديدة ومتطرفة : خوف غير عادي، عدوانية، خجل، حزن.
- عادة ترفض المشاركة و غير نشيطة.
- لا تستطيع التركيز على نشاط واحدة لأكثر من 5 دقائق، وتتشتت بسهولة.
- لا تستجيب للحديث مع الآخرين، أو تجيب بكلمات قليلة.
- لا تستطيع التفرقة بين ما هو حقيقي و ما هو خيالي.
- لا تلعب ألعاب مختلفة.
- لا تعرف اسمها الأول واسم العائلة.
- لا تستخدم الجمع والمفرد و زمن الماضي بشكل صحيح.
- لا تتحدث عما تقوم به خلال اليوم والخبرات الجديدة.
- لا تستطيع غسل أسنانها، يديها، إرتداء الملابس بدون مساعدة.
- تفقد مهارات تعلمتها مسبقاً.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق