`

السبت، 24 ديسمبر 2016

مراحل تطور الطفل الطبيعي من الميلاد إلى سنتين + إمتي احتاج مساعدة الطبيب ؟


خلال اشتراكي في مجموعات الأمهات، لاحظت تكرار سؤال من الأمهات عما إذا كان طفلها طبيعي أو متأخر عن الأطفال في عمره،

 وهذا السؤال مهم جداً لكل أم أن تسأله، ليس فقط إذا شكت في وجود تأخر ، لكن منذ ميلاد الطفل كي تتابع  الأم تطوره وتساعده على الحصول على المهارات التي يجب أن يتقنها الطفل. وإن حدث تأخر، فمن الأفضل أن تكتشفته الأم مبكراً وتلجأ لمتخصصين للمساعدة في علاج الطفل، فكلما أسرعنا في العلاج كانت النتائج أفضل.

لذا قررت كتابة هذا الموضوع ..
لمشاهدة الجزء الثاني من سنتين لخمس سنوات من هنا 

لاحظي أن كل طفل مختلف، ولكل طفل نقاط قوة وضعف مقارنة بالأطفال في مثل سنه، لكن هذه خطوط عامة لتساعدك على الكشف المبكر عن أي تأخر.
أيضاً لابد من المتابعة مع طبيب أطفال من الميلاد، لكن لا تعتمدي كلياً على الطبيب لأنه قد يكون صعب اكتشاف أي تأخر خلال فترة الزيارة القصيرة، لكن لا تترددي في سؤاله عن أي شئ لاحظتيه على طفلك.
- أول سنتين في حياة الطفل هي مرحلة مهمة جداً، لأن الطفل ينمو ويتطور فيها سريعاً.
- بيئة الطفل تؤثر بشكل كبير في تطور، فالطفل المقيد في كرسي أو أرجوحة لن تتاح له فرصة لتقةية عضلاته و بالتالي سيتأخر في المشي ، و الطفل الذي يوضع أمام المرآه و يوضح أمامه لعب ليجذب انتباهه سيحبو أسرع.

- يتطور الطفل في 5 جوانب أساسية:
1- المهارات الحركية الكبيرة ( المشي - القفز - .. )
2- المهارت الحركية الدقيقة ( جذب شئ بالأصبع - إدخال كرة في صندوق - .. )
3- التواصل واللغة ( إكتساب كلمات جديدة -  .. )
4- التفاعل الإجتماعي 
5- حل المشكلات

____________________________________________________________________

الشهر الأول
- الطفل يأكل وينام ويشرب بشكل طبيعي.
- يستجيب لصوتك ولمستك.
- ينظر للأم وهو مستيقظ.
- ينام من 18 ل 22 ساعة متفرقين في المتوسط خلال اليوم.
- يركز على الوجوه لحظياً.
- يتابع وجهك إذا حركتيه مسافة قصيرة لليمين أو اليسار.
- يرفع الطفل رأسه حين يوضع على بطنه وهو مستيقظ - لا تضعي الطفل على بطنه وهو نائم أبداً فهذا سبب شائع لموت الرضع-.
- يبتسم.
____________________________________________________________________

 الشهر الثاني

إجتماعياً و عاطفياً:
-يبتسم للناس.
- يبدأ يهدي نفسه عن طريق وضع الأصبع في الفم.
- يحاول ينظر للأم والأب.

التواصل واللغة:
- يقلد صوت الحمام ( الهديل) cooing ( غغغغ)
- يحرك رأسه تجاه الصوت.

معرفياً (التعلم ، التفكير، حل المشكلات):
- يبدي اهتمام للوجوه.
- يبدأ في تتبع الأشخاص أو الأشياء كالألعاب المعلقة مثل الموجودة هنا 
- إذا تعرض لنفس الشيئ فترة طويلة، يبدأ يعبر عن الملل بالبكاء أو البكاء الخفيف " الزن".

حركياً:
- يستطيع تثبيت رأسه قليلاُ لأعلى، و يحاول رفع نفسه إذا وضع على الأرض على بطنه.
- يحرك يده ورجله بطريقة سلسة أكثر.

علامات الخطر - اطلبي مساعدة من الطبيب- 
- الطفل لا يستجيب للأصوات العالية.
- لا يتابع الأشياء أثناء الحركة.
- لا يبتسم للأشخاص.
- لا يستطيع إيصال يده لفمه.
- لا يستطيع رفع رأسه تماماً حين وضعه على البطن.

____________________________________________________________________

 الشهر الرابع

إجتماعياً و عاطفياً:
- يبتسم تلقائيا وخاصة للناس.
- يحب يلعب مع الناس، ويبكي إذا توقف اللعب.
- يقلد بعض الحركات وتعابير الوجه كالإبتسام أو الإقتضاب " تعبير الحزن "

التواصل واللغة:
- يصدر صوت الماء ( خرير ) ( ررررر)
- يصدر أصوات مع تعبيرات وجه.
- يبكي بطرق مختلفة للتعبير عن احتياجه للأكل أوالألم أو التعب.

معرفياً (التعلم ، التفكير، حل المشكلات):
- يجعلك تعرف إذا كان سعيد أو حزين.
- يعبر عن العاطفة.
- يصل للعبة قريبة منه بيد واحدة.
- يستخدم يده وعينه معاُ ( يشاهد لعبة، ويصل إليها ويمسكها)
- يتابع حركة لعبة إذا قمت تحريكها يميناُ ويساراً.
- يشاهد الوجوه عن قرب.
- يتعرف عن الأشخاص والاشياء المألوفة له ( أمه، أبيه، أخوته، لعبته المفضلة ) 

حركياً:
- يستطيع رفع رأسه بثبات بدون مساعدة.
- حين ينام على سطح صلب، بحاول الضرب بقدمه على الأرض.
- ربما يستطيع الدوران من بطنه لظهره أو يميل قليلاُ.
- يستطيع حمل لعبة ويهزها و يحركها.
- يستطيع إدخال يده في فمه.
- حين يوضع على الأرض، يرفع نفسه ليسند على الكوع.

علامات الخطر - اطلبي مساعدة من الطبيب- 
- لا يتابع الأشياء التي تتحرك.
-لا يبتسم للأشخاص.
- لا يحمل رأسه بدون مساعدة.
- لا يصدر أي أصوات.
- لا تصل يده لفمه.
- لا يدفع بقمه حين ينام على سطح صلب.
- لا يحرك عينيه الاثنتين أو واحدة في كل الاتجاهات.

____________________________________________________________________

 الشهر السادس

إجتماعياً و عاطفياً:
- يعرف الأشخاص المقربين ( الأب و الأم والأخوة) ويعرف إذا كان هناك غرباء.
- يحب أن يلعب من الأبوين.
- ييستجيب لمحاولة الآخرين للتفاعل معه بالإبتسام.
- يحب أن ينظر للمرآه.

التواصل واللغة:
- يرد على الأصوات التي يسمعها بأصوات.
-  يربط حرفين معاً من حروف المد وحرف الهاء : آه - يه -وه.
- يعرف اسمه حين تنادين به فينظر لك.
- يقوم بعمل أصوات تعبر عن الفرحة وهو سعيد.
- يبدأ بقول حروف ساكنة طويلة مثل: ممممم - بببببب - ددددد.

معرفياً (التعلم ، التفكير، حل المشكلات):
- ينظر للأشياء من حوله.
- يأخذ الأشياء ليضعها في فمه.
- يبدي إهتمام بالأشياء الجديدة ويحاول الوصول إليها.
- ينقل الأشياء من يد لليد الآخري.
حركياً:
- يلف حول نفسه يميناً ويساراً.
- يجلس بدون مساعدة.
- حين يقف مستنداً على شئ، يستطيع حمل وزنه على قدمه.
- يحاول الحبو فيدفع نفسه للأمام وللخلف.

أنشطة للأطفال لمساعدتهم على تنمية مهاراتهم خلال أول ستة شهور من هنا 

علامات الخطر - اطلبي مساعدة من الطبيب- 
- لا يمسك الأشياء التي أمامه تماماً.
- لا يظهر أي عاطفة للام.
- لا يستجيب للاصوات حوله.
- لا يستطيع وضع الأشياء في فمه.
- لا يصدر أصوات.
- لا يضحك.
- عضلاته وجسمه دائما مشدود.



____________________________________________________________________

 الشهر التاسع

إجتماعياً و عاطفياً:
- يبدي خوف من الغرباء.
- يتعلق أكثر بالأشخاص المقربين.
- يمكن ان يتعلق بلعبة معينة أو يختار لعبة مفضلة.


التواصل واللغة:
- يفهم جزئياً كلمة : لأ
- تصدر أصوات مختلفة لكن لاتعني شئ محدد بها : ماماماما ، بابابابا ، كاكاكا، تاتاتاتا
 - تحاول تقليد أصوات الآخرين.
- تشير بأصبعها على الأشياء.

معرفياً (التعلم ، التفكير، حل المشكلات):
- تتبع مسار شئ يتحرك.
- تبحث عن الأشياء التي أخبئها تحت شئ.
- تحب أن تلعب استغماية Peek-a-boo ، تقوم الأم بوضع يديها على عينيها ثم تزيلها فجأة وتقول بيك -أ -بوه.
- تحرك الأشياء بسلاسة من يد ليد.
- تمسك أجزاء الأكل الصغيرة بين أصبع السبابة والإبهام.

حركياً:
- تقف لحظياً.
- تستطيع من وضع النوم أن تجلس.
- تستطيع من وضع الجلوس أن تقف.
- تجلس بدون سند خلفها.
- تحبو. 

علامات الخطر - اطلبي مساعدة من الطبيب- 
- لا يحمل زونه على قدمه.
- لا يجلس بمساعدة.
- لا يقول بابابا او ماماماما
- لا يستجيب لاسمه.
- لا يفرق بين أمه وأبيه وباقي الناس.
- لا ينظر حين تسارين على كتاب مثلا.
- لا ينقل الألعاب من يد للآخري.




____________________________________________________________________

 الشهر الثاني عشر

إجتماعياً و عاطفياً:
- تخجل من الغرباء.
- تبكي إذا غادر الأب أو الأم.
- لديها أشياء و أشخاص مفضلين.
-  تعطي لك كتاب إذا كانت تريد أن تقرأه أو تسمع قصة.
- تقلد بعض الأصوات والحركات.
- تساعد أثناء إرتداء الملابس برفع يديها أو رجلها.
- تلعب معك استغماية او العاب الاستخباء خلف الملابس في الخزانة. 

التواصل واللغة:
- تستجيب للأوامر البسيطة.
- تستطيع أن تشير بالوداع ( باي باي ) بيديها، أو برأسها لتقول لأ.
- تضيف نغمة للكلام ليبدو كجمل طبيعية ( ترفع وتخفض صوتها)
- تستطيع قول ماما وبابا.
- تحاول تقلد الأصوات.

معرفياً (التعلم ، التفكير، حل المشكلات):
- تكتشف الأشياء بطرق جديدة مثل هزها أو قذفها.
- تستطيع ملاحظة و إيجاد الأشياء التي تخبئيها تحت وسادة مثلاً بسهولة.
- تنظر للشئ حين تقولين اسمه ( للأشياء المحيطة بها).
- تقلد الحركات.
- تستخدم الأشياء بطريقة صحيحة ( مثال : الفرشاة للشعر، الكوب للشرب)
- تحمل شيئين معاً.
- تحب أن تدخل وخرج الأشياء من وإلى صندوق.
- تنفذ الأوامر البسيطة : هات - تعالى.


حركياً:
- تمشي وهي تستند على الأثاث في المنزل.
- تستطيع أن تقف من وضع الجلوس.
- ربما تستطيع المشي خطوة بدون مساعدة.

لأنشطة للأطفال لمساعدتهم على تنمية مهاراتهم خلال أول 12 شهر من هنا

علامات الخطر - اطلبي مساعدة من الطبيب- 
- لا يحبو.
- لا يقف حتي مع مساعدة.
- لا يقول أي كلمة ( ماما أو بابا ).
- لا يستطيع تعلم الحركات مثل باي أو تحريك الرأي لقول لا.
- لا يشير للأشياء.
- يفقد أي مهارات تعلمها.


____________________________________________________________________

 الشهر الثامن عشر

إجتماعياً و عاطفياً:
- تحب أن تعطي الأشياء للآخرين بيديها.
- تبدأ نوبات الغضب والبكاء من أجل الحصول على الأشياء.
- تكون خائفة من الغرباء.
- ربما تبكي إذا بكي طفل آخر ، أو تضحك إذا ضحك.
- تبدأ لعب ألعاب التمثيل مثلاُ كإطعام دمية.
- تبدأ التعلق بأشخاص جديدة كالجدة أو مربية.
- تشير للأشياء التي تريدك أن تحضريها لها.
- تقضي وقت أطول للاستكشاف بمفردها، لكن بوجود الوالدين بجوارها.

التواصل واللغة:
- تقول حوالي 10 كلمات منفصلة.
-  تحرك رأسها وتقول لأ.
- تشير للأشياء التي تريدها.

معرفياً (التعلم ، التفكير، حل المشكلات):
- تعرف الأشياء المعتادة التي تراها كثيراً ( تليفون / فرشاه/ معلقة  .. )
- تبدي اهتمام بالحيوانات المحشوة أو الدمى وتتظاره بإطعامهم.
- تعرف أجزاء الجسم وتشير لها إذا قلتي الاسم.
- تمسك القلم للتلوين العشوائي.
- تستطيع اتباع أمر بدون أن تمثله لها بيديك، مثلا اجلسي.




حركياً:
- تمشي بمفردها.
- تجري.
- تسحب لعب أمامها او خلفها أثناء المشي.
- تساعد في خلع الملابس ، ربما تخلع معطف فضفاض بنفسها.
- تشرب من الكوب بدون مساعدة.
- تأكل بالمعلقة بدون مساعدة.

لأنشطة للأطفال لمساعدتهم على تنمية مهاراتهم خلال أول 18 شهر من هنا

علامات الخطر - اطلبي مساعدة من الطبيب- 
- لا يشير بأصبعه للأشياء المهتم بها.
- لا يمشي.
- لا يعرف ألعابه أو الأشياء حوله.
- لا يقلد الآخرين.
- لا يكتسب كلمات جديدة.
- لا يعرف على الأقل 6 كلمات.
- لا يبدي اهتمام إذا رحلت والدته.
- يفقد مهارات اكتسبها من قبل.
____________________________________________________________________

 الشهر الرابع والعشرون

إجتماعياً و عاطفياً:
-تقلد الآخرين الأطفال والكبار.
- تتحمس أضناء وجود أطفال آخرين.
- تظهر استقلالية أكثر.
- تظهر العند وتقوم بعمل أشياء عكس الأوامر.
- مازالت تلعب بعب موازي بمعني كل طفل لديه لعبة لكن جالسين بجوار بعضهم، لكن تحب أن تجري مع وتطارد الأطفال الآخرين. 


التواصل واللغة:
- تشير للأشياء و الأشخاص حين تنطقين اسمهم.
- تعرف أسماء أجزاء الجسم و الأشخاص التي تقابلهم كثيراً.
- تقول جملة من كلمتين لأربع كلمات.
- تتبع التعليمات.
- تكرر الكلمات التي تسمعها في المحادثات مع الوالدين.
- تشير للأشياء في الكتب وتقول اسمها.

معرفياً (التعلم ، التفكير، حل المشكلات):
- تجد الأشياء حتى لو قمتي بتخبئتها تحت غطائين.
- تصنف الألوان والأشياء.
- تكمل جمل في كتاب أو أغنية كررتوها مسبقاً.
- تبني برج من 4 مكعبات.
- ربما تركز على استخدام يد أكثر من الآخري.
- تنفذ أمر مركب من جزئين مثل : هاتي الكوب من هنا وضعيه هناك.
- تستطيع حين تري حيوان أن تسميه.



حركياً:
- تقف على أطراق الأصابع.
- تشوط كرة بالقدم.
- تجري.
- تتسلق أثاث المنزل بدون مساعدة.
- تنزل وتصعد السلم وهي تستند على الجدار.
- تقذف الكرة.
- تمشي على خط مستقيم أو دائري مرسوم على الأرض.

علامات الخطر - اطلبي مساعدة من الطبيب- 
- لا يقول جملة من كلمتين ( اشرب لبن )
- لا يعرف الأشياء حوله ( الفرشاه - المعلقة - التليفون )
- لا يقلد الكلمات والحركات.
- لا يفهم أي أوامر.
- لا يمشي بثبات.
- يفقد مهارات اكتسبها من قبل.
____________________________________________________________________

لمشاهدة الجزء الثاني من سنتين لخمس سنوات من هنا 
 :) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 

Blog Template by BloggerCandy.com