`

الاثنين، 25 يناير 2016

أنشطة مونتيسوري للأطفال من عمر 0 ل 6 شهور


ما الذي يحتاجة الطفل من عمر 0 ل 6 شهور ؟
يحتاج أولاً لمن يقوم برعايته والقيام بالأمور الحيوية له مثل إطعامه، تغير الحفاض، تهدئته وتنظيم نومه ولمعرفة المزيد عن هذه الأمور، يمكنك زيارة هذه التدوينة كل شئ عن تربية الأطفال
ويحتاج ثانياً لشغل يومه وتدريب عقله و حواسه و دفع الملل عنه،  وهو ما سنتحدث عنه في هذا الموضوع، ويمكن أن تقومي بتجهيز بعض الأنشطة أثناء الحمل فتبدأي بتطبيقها منذ اليوم الأول من الولادة، وبعض الأنشطة بعد أخذك لفترة راحة بعد الولادة والتعود على الحياه الجديدة تبدأين في تطبيقها مع طفلك.
لمشاهدة الجزء الثاني من 6 ل 12 شهر من هنا 
  •  لماذا يحتاج الطفل لأنشطة في هذا العمر الصغير؟
 يولد الطفل وحواسه بدائية ويحتاج لأنشطة لإثارة و تطوير هذه الحواس بشكل أسرع و أفضل، فالطفل الذي يقوم بمثل هذه الأنشطة يكون أذكى من الطفل الذي يقضي أول شهور حياته ناظراً لسقف منزله! و يكون أسعد و أهدى من الطفل الذي لا يجد ما يفعله فيقضي وقته مستغيثا " بالزن" و البكاء، ويتطور أسرع في التفكير و اللغة و الحركات.
في أول 3 شهور سيكون انتباه الطفل للأنشطة و التفاعل معها قليل جداً، لذا يجب تكرار الأنشطة عدة مرات إلى 6 شهور حتى يبدأ في التفاعل معها.
  • هل سأقضي يومي في عمل أنشطة لطفلي؟ 
لا ، ستحتاجين فقط لدقائق لعمل نشاط واحد أو اثنين من هذه الأنشطة يومياً للطفل ، لكن ستقضي يومك تماما كما بدون طفلك لكن ستدمجيه في يومك، ستجدين له دور في كل أمر من أمور حياتك.

  • قبل الأنشطة قواعد هامة يجب أن تعرفيها 
القاعدة الأولى هى معاملة طفلك من اليوم الأول على أنه شخص كامل، شخص له تفكير،و مشاعر،و رغبات، و أهداف ، و مزاج، وإحترامه و العمل على مساعدته طوال الوقت. فتخيلي أنك فجأة وجدت نفسك في جزيرة مع أشخاص لا تعرفيهم، في مكان غريب ملئ بالأدوات الغريبة والأصوات الغربية و لا تفهمين شيئاً مما يحدث حولك، الآن قد شعرتي بالرهبة والألم. ثم جاء شخص احتضنك وظل بجوارك و احضر لك الطعام والملابس وجلس معك يسليك ويحكي لك  ، الآن شعرتي بالإطمئنان والسعادة. هكذا طفلك بعد ولادته، وبيدك أن تختاري بأي أحاسيس يمكن أن يشعر. وسيساعدك هذا الموضوع كثيراً: كيف جعلت ابنتي أسعد طفلة في العالم
القاعدة الثانية الأنشطة تتم في جو من المتعة فقط، لا تجعليها ثقل عليكي أو على طفلك، من المفترض أن الأنشطة ستقوي علاقتكم لا أن تفسدها وتجعلكي تشعرين بالضغط
القاعدة الثالثة النشاط لا يتم مرة واحدة أبداً بل يجب تكراره، لأن كل يوم يتطور عقل طفلك، وبتعامل معاملة مختلفة مع نفس الشئ كل يوم.
القاعدة الرابعة لا تيأسي أبداً من عدم استجابة الطفل أو إبداء رد فعل للنشاط بل استمري في تكراره عدة مرات لأن الأطفال يحتاجون وقت للإستجابة.

  • إذن ماذا أفعل؟ 
يقسم منهج مونتيسوري الأنشطة إلى 6 أقسام : 
1- انشطة الحواس ( التي تنمي الحواس الخمس )
2- الأنشطة اللغوية ( القراءة والكتابة والتحدث)
3- أنشطة الحياه العملية ( الحركة و العناية بالنفس وبالبيئة)
4- الرياضيات ( الأرقام والأشكال و الهندسة)
5- الأنشطة الثقافية والعلمية ( التاريخ والجغرافيا و الأحياء )
6- الانشطة الإبداعية و الفنية ( الرسم - الألوان - التصوير )

في أول ستة أشهر سنهتم أكثر بأنشطة الحواس وهي الأنشطة التي تثير الحواس و تطورها، سنلاحظ أن الألعاب بسيطة لا تتطلب تفكير أو تحليل من الطفل في هذه الفترة، فقط تجعله يستخدم حواسه ويدربها، وسنهتم بالأنشطة الحركية (أنشطة الحياه العملية) حتى نساعد الطفل على الحبو والمشى والحركة أسرع، وسنهتم بالأنشطة اللغوية التي تساعد الطفل على اكتساب اللغة وتطورها، لأن كلما تحدث الطفل أسرع أصبح متفاعل بشكل أكبر.


  •  كيف أقدم النشاط لطفلي؟
اقرأي هذه التدوينة عن كيفية تقديم أنشطة مونتيسوري


أولاً أنشطة الحواس

1-  حاسة البصر

* نحمل الطفل في غرفة و نقوم بتشغيل وإطفاء المصباح مع ترديد نور أثناء التشغيل وظلام أثناء الغلق.
* نعلق لعب فوق سرير الطفل ( أو في مكان جلوسه في حجرة المعيشة) على بعد 20 ل 30 سم من نظر الطفل، بألوان أبيض وأسود ثم بألوان براقة ثم بدرجات لون، بالترتيب، ونقوم بتغيرهم كل أسبوع وهو أيضاً نشاط حركي لأنه يشجع الطفل على مد يديه للإمسكاك مما يقوي عضلات يديه. 


* نطبع صور وجوه أفراد العائلة والمقربين للطفل لأن الأطفال يحبون صور الوجوه، ويتم تعليقها بجوار سرير الطفل.
- نعرض للطفل صور بألوان براقة  و صور حيوانات وطيور وشجر وزهور ونطق اسمها أيضاً أمام الطفل.

* خذي الطفل في جولة حول المنزل، أريه الأشياء و قولي أسمها أمامه.

لاحظي ممنوع استخدام الشاشات ( تليفزيون، موبايل.. ) تماماً أمام الطفل، وممنوع الألعاب الإلكترونية التي تتحرك بسرعة أو تصدر أنوار.


2- حاسة التذوق

* تقوم الأم بأكل جميع الأطعمة أثناء الرضاعة، فهي تؤثر على طعم اللبن، مما يجعل الطفل يتقبل أطعم مختلفة عند بدء تناول الطعام.

3-  حاسة السمع
* تقوم الأم بالتحدث مع الطفل طوال الوقت وبطبقات مختلفة وبأصوات مختلفة.
* تحتاج الأم لمثل هذه " الشخشيخة" وتقوم باللعب معه أمام أذنه اليمين وتقول يمين ، وأمام أذنه اليسار وتقول يسار، وتراعي في اختيار الشخشيخة أن تكون بيد رفيعة حيث يستطيع الطفل مسكها حين يستطيع الإمساك " غالبا من الشهر الثالث"  ( مونتيسوري )


* يتم تشغيل أصوات لحيوانات على تطبيق موبايل أو على فيديو اليوتيوب ، وتقوم بتقليد الأصوات مع الطفل.
* تقوم الأم بالغناء للطفل ، و تجعل أغنية ثابتة لكل موقف ، مثلا يمكن جعل هذه الأغنية لوقت الإستحمام:


، وهذه الأغنية لوقت ركوب السيارة ، وهكذا ..  وتقوم الأم بتأليف أغاني على أي ألحان بسيطة وفيها اسم الطفل، مثلا أثناء تغيير الحفاض يمكن أن تقول الأم مثلا : أحمد ولد نظيف، أحمد ولد جميل، أحمد حبيب ماما ... 
وعمل أغنية للنوم تفنيها للطفل كل يوم على السرير، سيساعدك هذا حين يكبر أن ينام أسرع حين يسمع الأغنية ويمكن استخدام هذه الأغنية
لاحظي أنه يفضل أن تكون الأغاني بلغة الأم، لكن نظراً لقلة المحتوى العربي، يمكن استخدام هذه الأغاني لكن بشرط إجادة الأم للغة الإنجليزية لأن نطق الكلمات بطريقة خطأ يضر الطفل.

* تقوم الأم بتشغيل موسيقى عالمية للطفل من بلاد مختلفة ، مثلا أسبانية، كورية ، يابانية،  ,ولعازفين كبار و لا تقوم بشئ أثناء  الإستماع مع الطفل فقط.
* يتم تعليق جرس أو شئ يصدر صوت فوق سرير الطفل، وهو نشاط حركي أيضا سيشجع الطفل على مد يده و ضربه وسيربط في ذهبه بين حركته وبين الصوت.

4- حاسة الشم
* نقوم بإعداد أكياس الأورجنزا الصغيرة ، و نضع فيها أشياء لها رائحة موجودة في المنزل، هنا وضعت: " قرنفل، مسك، فلفل، حبهان" ونجعل الطفل يشمها ووقت شمها لا نقول شئ للطفل حتى يركز على حاسة الشم.

* قبل تقديم أي طعام للطفل وحتى اللبن قبل الرضاعة، نجعل الطفل يشم الطعام حتى يشجعه على الأكل أكثر وتنمية حاسة الشم.




5- حاسة اللمس
* نقوم بتجهيز أقمشة من ملمس مختلف مثل : صوف، قطن، حرير، ونمررها برفق على خد ويد الطفل.
* لاتستخدمي جوارب اليد لحماية طفلك من أن يجرح نفسه بأظافره، حاولى قصها أسرع وقت ممكن واتركي يده حره ليلمس ماحوله ويلمس نفسه.

ثانياً  أنشطة الحياه العملية ( الأنشطة الحركية)
* اتركي طفلك حر، نعم تساعد الأرجوحة وربط الطفل في مكان ثابت على قيامك بإنجاز بعض أعمال المنزل، لكنه لن يتعلم أن يتقلب أو يحبو وهو جالس عليها، يحتاج لأن يترك حراً ليجرب، و ليقوي عضلاته الضعيفة، لذا استعمليها في أضيق الحدود وألا يزيد وضع الطفل فيها عن نصف ساعة يومياً.
* المراية، المراية هي أداة مهمة لتطوير الطفل، وستجدين طفلك يحب وقت المراية والنظر إلى نفسه وتقليد حركاته، وستجدين أنه يتطور كثيراً أثناء هذا الوقت، سيعتقد في البداية أن هناك طفل آخر يلعب معه ثم سيدرك أنه نفسه ويقوم بعمل حركات جديدة. ( مونتيسوري) والمراية لا تكون بجوار السرير، لأن السرير للإسترخاء والمراية للحركة لذا افصليهم.
* تحديد مكان خاص للطفل في غرفة المعيشة، يجب ألا نترك الطفل طول اليوم في سريره، لكن فقط وقت النوم، أما في النهار،  نضع سجادة\ بطانية سميكة مريحة ينام عليها الطفل في غرفة المعيشة، و نضع الطفل عليها ليجلس مع الأسرة ويقوم باكتشاف الأشياء من حوله، و يمكن أن نضعها بجوار المراية .
* النوم على البطن، لتقوية عضلات الرقبة للطفل والكتف، و للمساعدة أيضاً على إخراج الغازات من بطن الطفل التي تضايقه ، وتساعد الطفل على التمرن على الحبو والتقلب،  نبدأ بـ 5 دقائق أول شهر ثم نص ساعة بنهاية الشهر السادس، ويمكن أن تلعبي مع طفلك أثناء النوم على البطن أو وضعه أمام المرآة وينظر لنفسه، وسيساعده هذا على الحبو ووضع مثل هذه الألعاب التي تدحرج أمامه فيحاول الوصول لها.

* تمارين رياضية للطفل مثل  فتح وغلق يديه ، ثني ركبتيه ، تحريك الطفل لليمين واليسار. 
* مارسي اليوجا مع طفلك، هذا الفيديو يوضح كيف

 * مساعدة الطفل على اكتشاف يديه وقدميه ، يمكن أن تضعي في يديه مثل هذا الشراب والأسورة ، ويمكنك صناعتهم في المنزل، بوضع جرس صغير يصدر صوت وأشرطة ستان قصيرة بألوان زاهية على أي شراب لديك لطفلك.
 * نعطي للطفل كور مختلفة من المطاط أو القماش ونحركها أمامه، ستشجعه على الحبو ورائها والحركة. 



* يمكن اللعب مع الطفل بمكعبات قماشية مثل الصورة، وترتيبها فوق بعض وهدمها أمام الطفل.


* يحتاج الطفل لزيارة مكان طبيعي على الأقل كل أسبوع مرة، وعلى الأم شرح للطفل معالم المكان من سماء ، و شجر، وخضرة ، وحيوانات، وممارسة التأمل والإستماع لأصوات الطبيعة والهواء حتى يبدأ حبه للبيئة واحترامها.




*سيبدأ الطفل بالتسنين وسيحتاج لشئ يقوم بالعض عليه "عضاضة" ، يمكن تقدم شئ مثل هذه المفاتيح التي يحبها الأطفال جداً لأنها ذات ألوان زاهية وتصدر صوت ويمكن مسكها بسهولة بين يديهم لأن بها هذه الحلقة البيضاء الرفيعة. ( مونتيسوري تنصح أن تكون العضاضة من الصوف أو القماش أو الخشب)

أو ألعاب مصنوعة من المطاط الطبيعي مثل هذه اللعبة


ثالثاً الأنشطة اللغوية
*تحدثي لطفلك كما تتحدثين مع شخص كبير، لا تقومي على طعام مم أو الشراب بو وهكذ بل سمى الأشياء باسمها الصحيحة، وقوليها أمام الطفل بوضوح، و تحدثي بطبقات مختلفة مع طفلك.
* فور الإستيقاظ تقومين بإحتضان طفلك من سريره و تخبريه أنك افتقدتيه وتسأليه عن حاله وتبتسمي له.
* تقرأين أذكار الصباح والمساء لطفلك يومياً 
* تسبحين على يده الصغيره وترقينه
* أثناء الصلوات تجعلينه يجلس بطريقة يراك فيها وأنتي تصلي و ترفعين صوتك ليسمع.
*  تخبرين طفلك بكل ما تفعلين حوله حتى يساعده على ثراء لغته مثل حين تقومين بفتح النافذة تقولين له " يلا نفتح الشباك علشان الشمس تنور البيت "  ، حين تقومين بإعداد الطعام " دلوقتي هنطبخ البسلة الخضرا مع الجزر البرتقالي ونعمل أكل لذيذ"  وهكذا .. 
* حين تقابلين أحد قومي بتقديمه لطفلك " دي رغدة صاحبة ماما وأعرفها من أيام المدرسة" 

* حين تقدمين الطعام له أخبريه ماذ يأكل وبماذا سيفيديه " يالا حبيبي هياكول البطاطس عشان عظمه يبقى قوي "
* حين يبدأ طفلك بإصدار أصوات، اقتربي من وجهه وقلدي أصواته كأنك تقومي بحوار معه.


* لتنمية حب القراءة نبدأ بالقراءة للطفل من كتب بها صور، يمكن تستعيرها الأم من أي مكتبة، و شراء كتب و إعطائها للطفل  ليلعب بها، وتكون الكتب قماش أو ورقية سميكة ( كارتون) مثل الصور، كما يجب تثبيت روتين يومي لقراءة كتاب مع الطفل، ستبدأين بتصفح الصفحات وقول كلمة مع كل صفحة، ثم كلمتين ثم جملة مع كل صفحة ثم يمكن أن نحكي حكاية حسب استجابة الطفل والوقت الذي يمكن أن يقضيه دون أن يمل. ( مونتيسوري)
الهدف من القراءة الآن ليس توصيل معلومات أو علم، لكن تعويد الطفل وتحبيبه في القراءة فقط لذا اختاري كتب ممتعة لطفلك بألوان وأصوات وصور جميلة.





 أنشطة مونتيسوري للطفل من عمر 6 ل 12 شهر من هنا 

هناك 27 تعليقًا:

  1. ربنا يباركلك ويجازيكي كل خير على مجهودك ويارب امبر عدد يستفيد منه :) انا الحمدلله كنت بتطلع وعملت حجات كتير من دي، بس استبدلت الاشكال الابيض واسود وجبت الالعاب اللي بالموسيقى بس فيها حوالي ١٦ موسيقى وحيوانات بتلف وابني بيحبها قوي،، عايزة اجرب موضوع الحيوانات اللي في الصوابع دي جبتيها منين؟ :) انا ابني ٥ شهور اسمه صالح :)

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا يا أميرة :)
      أنا عدلت الموضوع، حذفت حيوانات الأصابع لأن مونتيسوري بتنصح في أول 6 سنوات نبعد عن الخيال في حياة الطفل ونركز على تعليمه الحقائق أكتر لأن دي اللي محتاج يعرفها، والخيال بيشوشه، الخيال زي الحيوانات تتكلم مثلاً.
      بس عامة حيوانات الأصابع من محلات لعب الأطفال أو من أيكيا.

      حذف
    2. شكرا يا ايمان وربنا يباركلك في بنتك ^^

      حذف
  2. جزاكي الله خير

    ردحذف
  3. ربنا يبارك فيك و في ابنك

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً جداً .. أنا عندي بنوتة :)

      حذف
  4. ممكم اهرف اسعار الادوات والالعاب غاليه ولا ف متناول اى حد يشتريها وفين ممكن الاقيها

    ردحذف
    الردود
    1. في أدوات أنا صانعاه بنفسي في البيت، وفي أدوات ممكن تلاقيها في محلات بيع ألعاب الأطفال والكتب في المكتبات، وفي كل المستويات من الأسعار اختاري اللي يناسبك

      حذف
  5. ابني 5 شهور وان شاء الله هبدا ف الأنشطة الفترة دي ازود وقت النشاط معاه لاني مبداتش م الأول ؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. ابدأي معاه بالراحة و شوفي استجابته معاكي، هي الأنشطة في الفترة دي بسيطة فمافيش ضغط خالص

      حذف
  6. جزاكِ الله خيرا على كل المعلومات..
    أنا بنتي لسة اسبوعين هل أبدأ من دلوقتي على أنشطة الحواس فقط و لا ابدأ بإيه ؟

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً ليكي جداُ :) حمد الله على السلامة ، رحلة أمومة سعيدة مع بنوتك :)
      اه بالظبط ابدأي أنشطة الحواس. وفي أول شهور مهم بناء علاقتك مع طفلك هتلاقي معلومات كتير في موضوع على المدونة هنا اسمه : كيف جعلت ابنتي أسعد طفلة في العالم. أتمني يفيدك.

      حذف
    2. بنوتي شهرين اعمل معاهاوكل الخواس ولا البصر بس لان الشم دي حساها صعبه شويه ايه ينفع منهم ف عمر الشهرين

      حذف
    3. نهاد مافيش عمر محدد لكل نشاط ، بالتدريج بتعملي الأنشطة مع الطفل على حسب الإستجابة و إهتمام الطفل. فاعملي اللي حاسة بنتك هتستجيب له في الأول وواحدة واحدة في باقي الأنشطة براحتك.
      بالنسبة للشم هي ممكن ماتبينش رد فعل دلوقتي، لكن لما تقربي حاجة لأنفها هتحس بيها وتبدأ تفعل و تقوي حاسة الشم عندها وتفهم إن في أنواه من الروائح مختلفة.

      حذف
  7. ايمان الله ينور والله معلومات افادتني جداا خاصتا اني عندي بردو بنوتة اسمها "نورين" وكنت معنديش اي خلفية الصراحة عن كم الحاجات اللي ذكرتها هنا اللي ممكن الطفل يتعلمها في الشهور الاولي دي ..فطبعا ربنا يباركلك في بنوتك ..وبيج فلوو :)

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا يا هدى .. نورتي المدونة .. شكراً لمتابعتك ورحلة أمومة سعيدة مع ابنتك :)

      حذف
  8. هو انا لو علقت لعبه فوق سريره وهو اصلا مابيتحركش مش دا هيثبت نظره عليها طول الوقت وبالتالي ممكن يأثر ع عينه او يصيبه بالحول
    اعذري جهلي ..

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا .. في البداية الطفل مش بيحرك راسه لكن بيحرك عينه، وهو مولود طبيعيته مش بيثبت عينه على حاجة لوقت طويل + إنه نظره في الأول مشوش، لكن بيشوف زينا عند حوالي 6 شهور، فهو مش شايف اللعب تماماً ، لكن اللعب دي في مونتيسوري مصممة أبيض وأسود، ودرجات نفس اللون، وعاكسة للضوء ، علشان تساعد عينه على التطور و على الرؤية بشكل كامل في وقت أسرع.
      شكرا لمتابعتك.

      حذف
  9. مفيش ابليكاشن عربي للمنتسوري نحمله ؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. أنا ما شوفتش قبل كدا ،بس أنا بكتب هنا على المدونة بالعربي تقدري تتابعيها، وأهلا بيكي :)

      حذف
  10. السلام عليكم..الموضوع شيق جدا وياريت لو يتعمل بصيغة pdf لسهولة حفظه الدائم في أجهزتنا ..مع جزيل الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بيكي فريدة .. أنا دايما بعدل في الصور والكلام فبفضل يكون على المدونة، وموجود طول الوقت تقدري تدخلي أي وقت تشوفي الموضوع :)

      حذف
  11. السلام عليكم ..انا ابني ٣ شهور ..ما بدأتش معاه حاجه لسه ..هل ابدأ معاه بالمعلقات الابيض في اسود و لا عدى وقتها و ابدا بالالوان ؟

    ردحذف
  12. انا بنتي النهارده الحمد لله اربع شهور بس لسه معملتش معاها حاجه ابدء صور ابيض واسود ولا ايه

    ردحذف
  13. عايزه أسأل عن كتاب للرضع ابني عنده 5 شهور.. وعايزه اعرف ليكي صفحه ع الانستجرام

    ردحذف
  14. شكرا على المجهود الرائع

    ردحذف

 

Blog Template by BloggerCandy.com