`

الاثنين، 19 ديسمبر 2016

أنشطة مونتيسوري للأطفال من سن 12 لـ 18 شهر





مرحباً :) 
عرضنا أنشطة مونتيسوري للأطفال هنا:
وتكلمنا عن مبادئ وفلسفة مونتيسوري هنا:

اليوم نعرض أنشطة مونتيسوري للأطفال من عمر 12 لـ 18 شهر:

لمعرفة كيف تقدمين الأنشطة لطفلك؟، ومتي سيتقن الطفل النشاط ؟ وهل النشاط مناسب لطفلي؟ اقرأي هذا الموضوع الهام من هنا

أولاً أنشطة الحواس
سيبدأ اهتمام الطفل بإدخال وإخراج الأشياء فنقدم له أنشطة متنوعة مثل الصور التالية، ولاحظي التدرج في الصعوبة:








أيضاُ سيهتم الطفل بفتح وغلق الأشياء، فنقدم له :



نقدم للطفل "بازل" من أشكال مختلفة، ونلاحظ التدرج في المستوى أيضاً:


نعطي للطفل ورقة بيضاء مع ألوان ويستخدم أصابعه للتلوين

لعبة إدخال و إخراج الأكواب المختلفة في الحجم، لتنمية عضلات اليد والتواصل بين المخ واليد و إدراك إختلاف الأحجام









و مازان نشاط سلة الكنز مناسب لهذه المرحلة ولمعرفة المزيد عنه من هنا 


أنشطة الحياه العملية
تجهيز أماكن في الشقة خاصة للطفل كل يستقل في بعض المهام ، مثل غسيل يده، فنتأكد أن الماء تصل لمستوى يده، ووضع كرسي صغير للصعود عليه:

تخصيص مكان منخفض لوضع ملابس الطفل، يتدرب الطفل إحضار الملابس من الشماعة التي تشير إليها الأم.
وتشارك الأم الطفل في طي الملابس وترتيبها في الخزانات، فهذا يساعد الطفل على امتصاص النظام و الترتيب، وعلى ربط مكان تريب الملابس السليم في ذهنه.
 يتعلم الطفل أن يأكل بالمعلقة من الطبق، وأن يشرب من الكوب، وعلى الأم ملاحظة أن هذا ستيم بخطوات مستمرة وبالتكرار، فتقدم له الطعام في الطبق والمعلقة، وتعطيه الحرية، وتتحمل التنظيف والملابس المتخسة بعد كل وجبة،  فلن يتعلم الطفل بدون أن يجرب مرات ويخطأ. وستجد بنهاية ال18 شهر أو أقل سيتطيع الطفل الأكل بمهارة أعلى بالمعلقة والشرب من الكوب بدون إسقاط الماء، ومازلنا نتدرب على استخدام الشوكة الآن.

تجهيز للطفل طاولة وكرسي في مناسبين لحجمه، وتعليم الطفل الجلوس عليها لتناول الطعلم في وقت التصبيرة ، لكن الوجبات الأساسية يتناولها مع الأسرة على الطاولة الكبيرة.
وتعليم الطفل حمل الطبق من المطبخ إلى الطاولة، عن طريق أن تعطيه الأم الطبق بكلتا يديها فيتعلم أن يحمله بكلتا يديه أيضاً.
كما يمكن عمل بعض الأنشطة على الطاولة، أووضع كوب من الماء على الطاولة فيذهب لها الطفل حتى يعطش ويشرب بنفسه.

تخصيص مكان للطفل أمام باب المنزل لوضع أحذيته وشراباتهب ، وللجلوس أثناء إرتداء الحذاء، سيستطيه الطفل في البداية لبس " الشبشب" وبالتدريب سيتقن كل الأنواع، لكن سيتعلم أن هناك مكاناً مخصصاً لهذا، و سيجلس قبل الخروج ينتظر حذاءه، وبعد أن يعود للمنزل. يعني أن الهدف هو زرع النظام بداخله، ويمكن استغلال هذا لتعليمه مفردات جديده مثل: اجلس - حذاء - شراب - خروج - ألبس - أخلع - سلة - كرسي.
يحتاج هذا التدريب للصبر من الأم، والتجهيز للخروج قبل الموعد بوقت كافِ حتى يكون هناك وقت للتجريب والتدريب مع الطفل.


سينتبه الطفل لما تقومين به ويريد التقليد، فاسمحي له بالقيام بما تقومين به طالما انه آمن، مثل المكنسة الكهربائية، أو مسح الطاولة بمنديل.

نضع أمام المرآة سلة بها فرشاه من الشعر، وبعد الاستحمام ندرب الطفل على تسريح شعره بنفسه، ثم نطلب منه الفرشاه " هات دور ماما تسرحلك" ونكمل ما قام به، ونستغل هذا الوقت لتعليمه كلمات جديدة مثل الفرشاه - الشعر - هات - خد.


بدأنا مرحلة التدريب للحمام، والخطوات كالتالي:
أولاً أحضرت هذه النونية وراعيت أن تشبه الحمام الحقيقي، وبها يد خاصة "بالسيفون" ليتعلم الطفل أهمية نظافة الحمام منذ الصغر.
ثانياً وضعت النونية بجوار مكان لعب ابنتي في غرفة المعيشة، حتى تعتاد عليها، في البداية كانت لا تقترب منها، وبالتدريج بدأت تلعب بها و تحركها من مكانها بدون خوف.
ثالثاً ثبت كلمة " بوب" في كل مرة تقوم بالإخراج أرددها أمامها، حتى بدأت بتردديها بعد كل مرة تقوم بالإخراج وأثناء تغيير الحفاض.
رابعاً بعد أن اعتادت على النونية تماماً أحاول مرة يومياً أثناء تغيير الحفاض أن أخلعه وأجعلها تجلس على النونية إلى أن أحضر الحفاض النظيف، لكن لم يتعدى هذا ثواني، ولم تقم بالإخراج في النونية حتى الآن.

لم أجد من ابنتي استعداد أكثر من ذلك حتى الآن، لذا مستمرة بتقديم طريقة الحمام لها وتابعونا في الأنشطة من 18 ل 24 لمعرفة باقي الخطوات.


لاحظت بنتي بتخبط على الحجات وبتحب تسمع أصواتها فقدمتلها الاكسليفون:


ثالثاً الأنشطة اللغوية

تعلم الكلمات الأساسية
المرحلة من 12 شهر مهمة جداً وحساسة لتعلم الكلمات، الطفل مستعد لتعلم أكبر قدر ممكن من الكلمات،إذا اتبعت الأم هذه النقاط:
 1- يحتاج الطفل لسماع نفس الكلمة مرات عديدة متكررة -  أكثر من ثلاثة مرات -، فمثلاً تحضر الأم اللبن وتقول للطفل: هيا نأكل الجزر هل تريد أكل الجزر جزر. مع التشديد على كلمة الجزر.
2- إذا حاول الطفل تقليدك، سيحاول غالباً تقليد الكلمة الأخيرة، مثلا يقول: أر فترد الأم نعم جزر جزر، وتبتسم وتشجعه على التقليد.
3- تحاول الأم تعليم الطفل في البداية الكلمات المحيطة به. تخيل عندنا تسافر بلد يتحدث بلغة أجنية لا تعلمها، ستحاول قبل السفر تعلم بعض الكلمات التي تفيدك مثل مطعم - مطار - دورة المياه - مال.
وهكذا الطفل يجب تعليمه الكلمات التى تعبر عن احتياجاته.

اخترت لابنتي بعض الكلمات للأشياء المحيطة بنا التي تساعدنا للتعبير عن احتياجاتها وتكون سهلة فتتعلمها بسرعة، والكلمات هي:   لبن، ميه، أكل، كلمة تعبر عن الإخراج - مع ابنتي علمتها poop نظراً لسهولتها - ونبدأ في تكرار كلمة الإخراج كل مرة يخرج فيها الطفل فستساعدنا في التدريب على الحمام لاحقاً وسيعتاد الطفل على قولها حين يريد الإخراج، لبس للتعبير عن ارتداء الملابس، فرشة لتسريح الشعر.

4- تتحدث الأم مع الطفل بجمل وليست كلمات منفصلة، لأن الطفل يتعلم تراكيب الجمل في هذا السن الصغير، لكن تؤكد الأأم على كلمة في الجملة مثلا: هاتي الفرشاه علشان نسرح شعرك ، وتشير الأم لمكان الفرشاه وتكرر مرة أخرة فرشاه فرشاه. وهكذا في باقي مواقف الحياه مع الطفل.


تعلم أجزاء الجسم:
بدأنا بتعلم أسماء أجزاء الجسم عن طريق
1- النظر للمرآه و الإشارة لأجزاء الوجه المختلفة ( أنف - فم - عين - شعر - أذن ) وأجزاء الجسم ( يد - رجل - بطن - رأس)
2- نتعلم على الدمية بأن أشير إلى الجزء ونطق اسمه

3- عن طريق هذا النشاط ولطباعته من هنا ، استطاعت ابنتي نطق أسماء الأجزاء لكن مازالت  تضع الأجزاء في أماكن غير صحيحة لذا اعتقد أن مناسب لتقديمه بعد ال 18 شهر.

تعلم أسماء وأصوات الحيوانات
بدأ اهتمام ابنتي بالحيوانات، فلنا جار عنده كلب يقوم بتمشيته وكانت تنتبه لصوت الكلب، فاحضرت لها مجسمات للحيونات وكروت ونقوم بتقليد صوت كل حيوان ونطق اسمه، والآن تعرف الأصوات وتقلد الصوت إذا قلت الأسم، لكن لا تسطيع نطق الأسماء.
بدأنا بحيوانات المزرعة:

قمت أيضاً بتوفير كتب عن الحيوانات كما بالصورة، ونتدرب على  معرفة الحيوانات، بأن أقول اسم الحيوان وتشير على صورته

أيضاً اهتمت بالسيارات وبدأنا بتقليد صوتها ، وسأشتري لها مجسمات سيارات خلال الفترة القادمة وسأشارك الصور معكم في هذا الموضوع:

وهذا الكتاب رائع جداً وساعد ابنتي على اكتساب كثير من الكلمات، فهو مقسم لعدة أقسام وكل قسم فيه صور مثل: الطعام - حيوانات المزرعة - حيوانات الغابة - الملابس - أنواع السيارات ، وهكذا.

طباعة صور لأفراد العائلة وقول كلمات وجمل أثناء مشاهدتهم مع الطفل

بدء قراءة كتب مع الطفل تحتوي على جملة لكل صفحة، وخاصة الكتب التي تحتوي على جمل يمكن غناءها على نغمة


تقديم أنشطة للنفخ للطفل كالصفارة يساعد الطفل على نطق بعض الحروف لذا أنشطة النفخ مهمة وسيحبها الطفل جداً.


نلاحظ أن فلسفة مونتيسوري تقوم على أن كل طفل مختلف ومميز عن الآخر، وأننا نعلم الطفل ما يريد أن يتعلمه هو لا ما نريد نحن، لذا فالأنشطة هنا للإلهام وعلى الأم اختيار ما يناسب طفلها.
كما أن الطفل سيتقن الأشياء في الوقت المناسب له، فعلى الأم أن تستمر في تقديم الأنشطة وتعلم الطفل بخطوات بسيطة وأن تكون صبورة.
أيضاً كلما بدأنا بالأنشطة مبكرا كان استيعاب الطفل أكبر،فابدأي فورا أيضا كان عمره و بالصبر و التكرار سترى ثمرة جهدك.
أيضاً ليست كل الأنشطة للطفل من بداية إتمامه 12 شهر، بعض الأنشطة هنا قدمتها لطفلتي مثلا وهي 17 شهر، فتعلمي أن تراقبي طفلك وقدمي المناسب له :)

إلى اللقاء مع أنشطة الأطفال من 18 ل 24 شهر :)


وتكلمنا عن مبادئ وفلسفة مونتيسوري هنا:


هناك 10 تعليقات:

  1. جزاكم الله خيرا على مجهودك الرائع
    لو سمحتى عندى سؤال لو بعلم بنتى عن الحيوانات بصور حقيقية وعندها بازل لصور حيوانات تخيلية اقدملها البازل مع الكروت الحقيقية ولا استى على البازل شوية ؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بيكي . الأفضل التعليم بصور حقيقية تماماً، ممكن استخدام مثلا كتب أو بازل بصور مرسومة بشرط جودتها تبقى كويسة بمعني نفس الألوان بتاعة الحيقية مثلا حصان بني مش حصان بمبي مثلا . لأن ده بيلغبط الطفل وبيبطأ من تعليمه لأنه مش بيعرف يربط لما يشوفه تاني في الحقيقة أو في صور تانية.

      حذف
  2. جزاكم الله خيرا على مجهودك
    لو سمحتى اعلم بنتى بصور تخيلية ولا صور حقيقية ولا الاتنين مع بعض ؟؟
    ولو عندى الاتنين مع بعض اعمل ايه ؟

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا آيه .. الأفضل التعليم بصور حقيقية تماماً، ممكن استخدام مثلا كتب بصور مرسومة بشرط جودتها تبقى كويسة بمعني نفس الألوان بتاعة الحيقية مثلا حصان بني مش حصان بمبي مثلا . لأن ده بيلغبط الطفل وبيبطأ من تعليمه لأنه مش بيعرف يربط لما يشوفه تاني في الحقيقة أو في صور تانية.

      حذف
  3. جزاكى الله خيراً
    لوسمحتى ابنى سنه و5شهور بيتكلم حوالى 10 كلمات في منهم كلمات واضحة وغير واضحة بس عدم نطقه بعض الحروف وبيشاور على أجزاء وجهه وجسمه وبعض الحيوانات بيشاور على صورها بيقلد صوت البقرة والحمار لكن مشكلتى انه لمابعلمه حاجة جديدة بيعممها على كل حاجة يعنى مثلا هواتقن البقرة جدا شكلها وصوتها لما بدات اعلمه الفطة عارف صورتها كويس جدا بس اساله صوتها ايه يفلد اليقرة وحاليا كل حاجة عندة( بب )بمعنى كلب كل مااسئله على حاجة تكون اجابته بب او مم وفى كلمات كان بيقولها مبقاش يقولها رغم انى بكررها كتير قدامه
    قلقانة جدا يكون دة نقص ادراك وهوة متلازمة داون بس ماشاء الله قدراته كويسة لحد كبير ياريت لو تقدرى تفيدنى في المشكلة دى سببها ايه وايه حلها ولا ده عادى وهل قداته اللغوية كويسة كده ولا متاخر

    ردحذف
    الردود
    1. أهلاُ بيكي يا إيمان
      أنا ماعنديش أي خبرات مع طفل داون ماقدرش أفيدك. أنصحك بالقراءة أكتر عن داون عن طريق المقالات و الكتب، هتلاقي مصادر كتير على الإنترنت أو المكتبة، القراءة هتفيدك أكتر في فهم مراحل التطور وايه المتوقع من الطفل كل مرحلة، وإزاي تتعاملى مع الطفل وتنمي مهاراته بطريقة أفضل.
      بالتوفيق :)

      حذف
  4. لو سمحتي حضرتك انا للأسف مكنتش اعرف حاجه عن العاب منتسوري دي وحملت كمان ع بنتي ع طول وللأسف أهميتها شويه واعتبرت بأمي بعض الأوقات بس للاسف كانت اكتسبت بعض الصفات اللي مش كويسه وبقت عنده جدا وبتغير من اختها جدا ده غير أن بقي لما اعلمها نشاط جديد مابترضاش تقعد وتلعب معايا مش عارفه اعمل معاها ايه هي دلوقتي عندها سنتين وشيرين ارجوكي فيديني في موضوعها انا حاسه اني قصرت في حقها خالص

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بيكي أم أسيل ..
      أنصحك بالقراءة أكثر عن الأطفال و التعامل معاهم، وبدء التطبيق مع أطفالك. الأنشطة مهمة لتطوير مهارات الطفل، لكن الأهم هو تنشئتهم سويين نفسياً عن طريق تربيتهم في بيئة فيها حب و إحترام و نظام و لعب، وعمل علاقة قوية معاهم.
      ابدأي بالتعامل معاهم بفطرتك وخبرتك وحبك ، كوني اكتر هدوء و عطف معاهم و بالتوازي أقري أكتر وشوفي فيديوهات ومحاضرات ، اشتركي في جروب التعليم المرن على الفيس بوك، تابعي تجارب أمهات.
      أتمني لك رحلة أمومة سعيدة :)

      حذف
  5. ابني عمره سنه وشهرين لما اقدمله النشاط ينشر الغراض كله على الارض وميقلدني بطريقه النشاط

    ردحذف
    الردود
    1. أهلاً بيكي، غالباُ النشاط مش مناسب لسنه أو مش مهتم بيه ، راجعي الأنشطة من 6 شهور ل 12 شهر، شوفي لو مناسبة أكتر ابدأي بيها، وشوفي إهتماهه هو بإيه هل بيحب يخبط على حجات تديله طبلة، ولا بيحب يدخل حجات جوا العلب فتعمليلة أنشطة الإدخال، ولا بيحب يقرا أكتر. تتبعي إهتماماته هتعرفي هو عايز إيه وإيه هيخليه يركز وقت أطول يلعب فيه.
      و طبعا في السن ده مافيش دروس ولا فرض لنشاط، أنتي بتحطي الحجات على الرف وهو بيختار اللي يلفت انتباهه، ويلعب بيه بالطريقة اللي يحبها إلا لو طلب منك تساعديه.

      حذف

 

Blog Template by BloggerCandy.com