`

الخميس، 5 مايو 2016

ما لا تعرفه عن مونتيسوري - الجزء الأول ما هو المونتيسوري؟


ما هو مونتيسوري ؟


هو منهج للتربية و التعليم وضعته ماريا مونتيسوري ، يهتم بالطفل منذ الميلاد، وحتى سن النضوج 24 سنة.
و يسمى بإسم ماريا مونتيسوري وهي طبيبة إيطالية ، كانت أول فتاة تدخل كلية الطب في إيطاليا، بدأت العمل كطبيبة وسط أطفال فقراء و لديهم تأخر في أشياء مختلفة، فبدأت ماريا تلاحظ الأطفال و تبحث و تقرأ أخر الأبحاث الموجودة عن الأطفال و تعرف أكثر عنهم، ثم استنتجت حقائق و نظريات جديدة، و صممت أدوات و أنشطة للأطفال، ثم اتجهت لدراسة الفلسفة في الجامعة وكان في ذلك الوقت دراسة الفلسفة بها الكثير من علم النفس، و أنشأت مدرسة و منها بدأ آخرون ينفذون مدارس على مستوى العالم للتعليم بطريقة مونتيسوري كانت تشرف عليها ماريا. و كتبت ماريا العديد من الكتب عن طريقة التعليم بمونتيسوري. 

لماذا منهج مونتيسوري؟ 
لأن منهج مونتيسوري هو أسلوب حياه بسيطة تقوم على الإحترام و المبادئ و المحبة في بيئة غنية بالتفاعل و التعلم  الإبتكار.
لأن منهج مونتيسوري يساعد على إكتشاف الحياة، بدءاً من إكتشاف الطفل نفسه، ثم إكتشاف البيئة حوله ، ثم إكتشاف العالم كله.
لأن منهج مونتيسوري يساعد الطفل أن يكون متميز عن غيره، وأن يكتشف نقاط قوته وشغفه في الحياه.
ولأن مونتيسوري هو منهج يصلح للأسرة كلها، منهج يؤدي لحياة أكثر تنظيماً و إحتراماً للآخرين وللبيئة و حياة أكثر حباً و سعادة.
لأن كلما قرأت عن مونتيسوري، أتعلم أن أعود لفطرتي مرة آخرى بعدما حدث بعض التشوه بسبب الزحمة والتكنولوجيا والصراعات في العالم.

كيف أتعلم عن مونتيسوري؟
ماريا مونتيسوري لم تُنشئ مؤسسة أو مركز خاص بالتدريب استمر لوقتنا هذا. لكن بعد وفاتها تم إنشاء مراكز مختلفة ليس لها علاقة مباشرة بمونتيسوري و تقوم بتدريس و شرح المنهج للمعلمات و الأمهات .. لكن لحسن الحظ  لدينا رابط مباشر من مونتيسوري وهو كُتبها. فقد قامت ماريا بكتابة عدة كتب تشرح فيها مبادئ منهج مونتيسوري و كيفية التطبيق. ثم بعد وفاة ماريا قام طلاب درسوا بطريقة مونتيسوري ومعلمون تعلموا عن مونتيسوري و درسوا بها بكتابة كتب تشرح أيضا طريقة مونتيسوري. ثم لدينا بعض  المدونات لتجارب أمهات ومعلمات تطبق مونتيسوري مع أبنائها يمكن الإستفادة منها. 
فإذا كنت معلمة و ستقومي بالتدريس للأطفال لابد من تدريب شامل من منظمة كبيرة مع قراءة الكتب.
و إذا كنتى أم تريدين فهم شامل و تطبيق لمنهج مونتيسوري فالكتب هي أفضل طريق، و يمكن حضور دورات لكن للأسف  المنظمات الجيدة تقدمها بتكاليف مرتفعة من 3 آلاف دولار إلى 10 آلاف للتدريب على المستوى الواحد ، أما إذا أردتي فقط مختصر فالمدونات ستفيدك ، لكن انتبهى لبعض المدونات التي تنشر الأنشطة فقط دون تفاصيل عن مبادئ وفلسفة المنهج  وحتى كيفية تقديم الأنشطة و كيفية تنظيمها،  لذا سأقوم بنشر معلومات عن المنهج في أجزاء متتالية على هذا المدونة.

لقراءة الجزء الثاني من هنا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 

Blog Template by BloggerCandy.com