`

السبت، 21 مايو 2016

ما لا تعرفه عن مونتيسوري - الجزء الثاني مبادئ المونتيسوري


تحدثنا في الجزء الأول عن ما هو مونتيسوري؟ و لماذا و كيف أتعلم عنه ؟ و يمكن قراءته من هنا 
الآن نتحدث عن بعض المبادئ العامة التى لاحظتها و استنتجتها مونتيسوري


قد تبدو هذه التدوينة نظرية ، لكن أرى من المهم جداً معرفتها حتى ترى الصورة الكاملة للمنهج و لحياة طفلك القادمة، فتسيرين بخطوات واضحة ومحددة، وسأشرح بأمثلة بسيطة للتوضيح.


الهدف الأساسي من نظام مونتيسوري هو تربية طفل حتى يصبح مستقل  (معتمد  على نفسه) يستطيع القيام بكل أمور حياته ، ثم مساعدة الآخرين ( أشخاص آخرين يعتمدوا عليه ) على القيام بأمورهم.

ففي مونتيسوري حياة الطفل منقسمة لثلاثة أقسام رئيسية أولاً مرحلة الطفولة وفيها يتعلم الطفل الإعتماد كلياً على نفسه في كل شئ ومساعدة نفسه في الأمور الأساسية كإطعام نفسه وترتيب مكان معيشته و تحضير الطعام، ثم ثانياً مرحلة البلوغ ويتعلم فيها الطفل أكثرعن العلوم و المهارات التي تؤهله للعمل، ثم ثالثاً باقي حياته وهي الفترة التي يستطيع الإنسان العمل فيها والعطاء، ويكون فيها الإنسان مسؤل تماماً عن نفسه ويمكن أن يكون مسؤل عن آخرين ( مثل زوجة و أولاد أو موظفين العمل و غيرهم).


* قسمت ماريا مونتيسوري مراحل التعلم ( الطفولة والبلوغ ) في حياة الإنسان لأربع مراحل  كما بالشكل
إذن ما الفرق بينها وبين مراحل التعليم المعروفة : حضانة ، إبتدائي، إعدادي و ثانوي ، جامعة ؟ 
الفرق أنها لا تفترض نمو الطفل بوتيرة واحدة وبشكل متزايد، وكلما كبر الطفل يعطي معلومات أكثر، لكن وضحت مونتيسوري أن مراحل النمو تتكون من مرتفعات ومنخفضات، وسيفيدنا هذا في التعامل مع الطفل أن نفهم أن لكل مرحلة عمر معين يحتاج الطفل لمعلومات أكثر وينمو بشكل أسرع ثم يتباطئ، وعلينا أن نمد الطفل بمزيد من الأنشطة وتعليم المهارات  في العمر الذي يكون مستعد فيه أكثر مثل 0 و 6 و12 و 18 سنة.


* أيضاً أوضحت مونتيسوري أن كل مرحلة لها
1- هدف  .. محدد كبير. ( لابد أن نعرفه جيداً ونتابع تنفيذه )
2- طريق ..  معين لتحقيق الهدف. ( لابد أن نساعد الطفل بتوفير بيئة تساعد على تحقيق الهدف)
3- فترات إستعداد .. يكون الطفل مستعد للتطور ويجب استغلالها في ممارسة بعض الأنشطة التي تساعد على تحقيق الهدف. 

لمزيد من التوضيح سنطبق على:
المرحلة الأولى من 0 ل 6 سنوات
 الهدف هو إستقلال الطفل  بمعني إعتماده على نفسه في أمور حياته دون الحاجة لمساعدة من أبويه ..إذن  بنهاية الستة سنوات يكون الطفل شخص مستقل. ماذا يعني شخص مستقل؟  أي لديه وعي أنه شخص منفصل عن والديه، ولديه ميزات تخصه، لديه إرادة حرة ، قادر على القيام بالإعتناء بنفسه تماماً ( الإستحمام - غسل الأيدي، تنظيق مكانه .. ) ، يستطيع التحكم في حركاته وتحريك أعضاءه وعضلاته ، يستطيع التحدث بطلاقة ، و مرتبط بالبيئة من حوله ويحترم الطبيعة والكائنات الحية ، يستطيع معرفة الصح و الخطأ و تهذيب نفسه ، ولديه معرفة بمبادئ القراءة و الكتابة و الرياضيات.


الطريق الذي سنتبعه هو دعم إستقلال الطفل، الدعم هو دور الأهل الأساسي، ويجب أن يدعموا الطفل  لتحقيق هدف المرحلة في كل تصرف يقوموا به،  فمثلا من علامات استقلال الطفل أن يستطيع أن يأكل بنفسه بدون مساعدة .إذن كيف ندعم الطفل في ليصل لهذا؟   في البداية أن نطعمه بحب و بإحترام فيترسخ لديه أن الأكل شئ إيجابي ، ثم تعليمه بخطوات بسيطة وعلى مراحل كيف يأكل بنفسه، ثم تركه يجرب يأكل بنفسه، ثم تشجيعه على الأكل بنفسه، وعدم إظهار الغضب إذا ألقى الطعام على الأرض أو على ملابسه،  ثم عمل رف خاص بأكله وبأدوات أكله ، ثم تركه تماماً يأكل بنفسه. وهكذا في كل أمور الحياة التي ستساعد على إستقلاله.

فترات الإستعداد ..  لاحظت مونتيسوري أن كل طفل لديه فترة إستعداد خاصة به يكون مهيأ تماماً لتعلم مهارة معينة.
فمن الخطأ أن نقول أن كل الأطفال تستطيع تعلم الكتابة مثلاُ في سن 4 سنين و القراءة في سن 6 سنين. لكن كل طفل مختلف تماماً.
مثلا طفل معين وصل لفترة إستعداد لتعلم الحساب و العد، فستجد الأم الطفل يمسك برتقال مثلا ويقول هذه برتقالة وهذه برتقالة وهذه برتقالة ولدي برتقالة وبرتقالة وبرتقالة، إذن الطفل مستعد لتعلم واحد واثنان وثلاثة في هذا الوقت، وعلى الأم استغلال هذا فوراً وتقديم أنشطة للعد و التعلم أكثر عن الحساب.
لكن لماذا فترات الإستعداد مهمة؟
لاحظت مونتيسوري أنه إذا تعلم الطفل المهارات في فترات الإستعداد الخاصة بها لديه، يكون الطفل أسرع في التعلم، و بعد تعلم المهارة يكون واثق من نفسه وأهدى ، وإذا تخطينا فترة الإستعداد دون أن نعلم الطفل ما يريد أن يتعلمه، سيصبح الطفل عصبي، ويجد صعوبة في تعلم المهارة بعدها.
وهناك فترات إستعداد لمهارات مختلفة على الأم ملاحظتها خلال الستة سنوات الأولى حتى تستغلها وتقدم للطفل النشاط والمعلومات المناسبة،  وقد تكون المهارات كبيرة مثل : تعلم القراءة أو الكتابة أو الحساب، أو تعلم المشي، أو تعلم الإستغناء عن الحفاض.
وقد تكون مهارات صغيرة مثل: تعلم فتح وغلق العلب، تعلم فتح و غلق قطع الملابس، تعلم الأكل بالمعلقة.

ففي مونتيسوري لا نعلم الطفل ما نريد أن نعلمه، لكن ما يريد هو أن يتعلم.

لقراءة الجزء الثالث من هنا

وستجدوا مزيد من الأفكار لعمر من 0 ل 6 شهور هنا ومن عمر من 6 ل 12 شهر هنا، ومزيد عن تطبيق منهج مونتيسوري هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 

Blog Template by BloggerCandy.com