`

الثلاثاء، 10 مايو 2016

أنشطة مونتيسوري للأطفال من عمر 6 ل 12 شهر



في عمر من 6 ل 12 شهر، لدينا طفل يستطيع الجلوس بمفرده أو بمساعدة ، منتبه أكثر لما يدور حوله، ربما يبدأ بالحبو، وكما تطور طفلك ستطور الأنشطة لتلائمه..
كما أننا من المفترض من الشهر الثالث للسادس قد نظمنا حياة الطفل، مواعيد أكله ونومه و رتبنا مكان للعبه ومكان لطعامه، وجعلنا المنزل آمن للطفل حتى يلعب ويتحرك بحرية فيه. وسأقوم بكتابة مواضيع عن كيف أنظم يوم طفلي الرضيع؟  و كيف أنظم النوم خلال الفترة القادمة .. 

لكن بشكل مختصر .. حتى تشعري بالراحة والهدوء طوال اليوم، لابد من وضع جدول لسير اليوم على حسب ظروفك ومواعيد استيقاظك أنتي و طفلك، لكن لابد أن يحتوي على الآتي:
- أذكار الصبح والمساء
- قراءة قرآن للطفل
- وقت للإعتناء البدني بالطفل ( غسل الوجه واللثة و تغير الحفاض وقص الأظافر إذا لزم )
- وقت لطعام الطفل
- وقت للأنشطة والجلوس مع الطفل للتدريب عليها مرتين يومياً
- وقت للقراءة من كتاب للطفل 
- وقت للعب الحر للطفل، أي يتجول بحرية داخل المنزل، وهذا مهم جداً كالأنشطة والألعاب.
- وقت للخروج للتنزه أو الجلوس في الشرفة.
- وقت خاص لطفلك، تجلسان معاً بدون عمل أي شئ أو كما يحب طفلك، تلعبان ألعاب بسيطة تقبليه تحمليه ، تريه صورك وذكرياتك.

بدء من الشهر السادس، ستطور الأنشطة ، ويكون لها هدف محدد، وسيتم تكرار النشاط مع الطفل حتى يتقنه ،  ويحقق الهدف منه.
وهناك بعض القواعد المهمة سنتحدث عنها خلال الموضوع. 

في هذا العمر سنضع ألعاب الطفل على أرفف خاصة به مفتوحة ومنخفضة  مثل هذه 

لن نضع كل ألعاب الطفل أمامه طول الوقت حتى لا يمل سريعاً ويرفض اللعب بها ، لكن سنضع على الأرفف من 4 ل 6 ألعاب، ونقوم بتغييرها كل 3-4 أيام أو على الأقل مرة أسبوعياً، ثم إعادتها مرة أخرى لاحقاً. 
مع مراعاة إذا كان الطفل مهتم بلعبة كثيرا لا نقوم بإزالتها بل تركها مع الألعاب الجديدة على الرف.
لا تقدمي لعب جديدة اشترتيها مرة واحدة بل قدمي لعبة جديدة مع كل مرة تغيري أرفف الألعاب.
قد تشترين لعبة جديدة ولا تجذبب انتباه الطفل تماماً، فلا تجبري الطفل على اللعب بها او تمنعيها ، استمري بتقديمها للطفل عدة مرات على فترات.




تقديم الأنشطة يتم كالآتي: 
ستضع الأم على رفوف الألعاب من  4 ل 6 ألعاب. 
نقوم بجلستين لعب في اليوم صباحا ومساءا، تجلس الأم وبجانبها الطفل وتختار أولا النشاط وتقوم بعمله بالطريقة الصحيحة ( مثلا الطبلة تقوم الأم بالخبط عليها بالمطرقة) أمام الطفل بدون كلام مرة ثم بشرح خطوات بسيطة مرة، ثم تتركه للطفل ليقوم بعمله، ولن يقوم بعمل النشاط بطريقة صحيحة من أول مرة ( مثلا قد يضع المطرقة في فمه و قد يقذف الطبلة) ، لكن تتركه الأم يلعب  بحرية ويكتشف ما يريد أن يكتشفه هو، ثم سيتجه الطفل لرفوف الألعاب لإختيار لعبة اخرى فتقوم الأم بإرجاع اللعبة القديمة للرفوف ، واللعب مع الطفل باللعبة التي قام باختيارها، وهكذا.
لا تضع الام الطفل أمام اللعب وتتركه وتذهب ، فهو سيبكي لأنها ستتركه و سيرتبط مكان اللعب بالمشاعر السيئة، لكن تجلس الأم تلعب قليلا مع الطفل، ويمكن أن تقوم بعد فترة وتتركه.
للطفل الحرية خلال اليوم للذهاب لرفوف الالعاب واللعب بها كما يشاء بدون تدخل.
الجلوس للعب هو للمتعة لكِ ولطفلك، إذا كنتي متعبة أو غير مستعدة لا تجلسي مع طفلك أمام اللعب، اجلسي في أي مكان ويمكن أن يحبو الطفل لها إذا أراد.


نحاول أن ننوع في الألعاب على الرف، فنضع لعبة من كل قسم من أقسام الأنشطة.

يقسم منهج مونتيسوري الأنشطة إلى 6 أقسام : 
1- أنشطة الحواس ( التي تنمي الحواس الخمس )
2- الأنشطة اللغوية ( القراءة والكتابة والتحدث)
3- أنشطة الحياه العملية ( الحركة و العناية بالنفس وبالبيئة)
4- الرياضيات ( الأرقام والأشكال و الهندسة)
5- الأنشطة الثقافية والعلمية ( التاريخ والجغرافيا و الأحياء )
6- الانشطة الإبداعية و الفنية ( الرسم - الألوان - التصوير )

أولاً أنشطة الحواس 
عامة في أول 3 سنوات من عمر الطفل يكون التركيز الأكبر على أنشطة الحواس لأن في هذه الفترة من حياة الطفل يكون اهتمامه على اكتشاف العالم بحواسه، وعلى تطوير حواسه ، ويحدث فيها بناء الوصلات بين خلايا المخ.
لذا يجب تعريض الطفل لأكبر عدد ممكن من أنشطة الحواس، و يمنع تماماً أي لعب إليكترونية أو تعمل ببطاريات لأنها تؤخر من تطور الحواس وتعطلها.
ومن أمثلة الأنشطة: 

* لوحة الملمس ، وهي لوحة تحتوي على قطع من أقمشة أو مواد مختلفة، ونعرضها للطفل للمسها واكتشاف الملمس المختلف للأشياء، ويمكن لمس بعض القطع أمام الطفل والتعليق عليها مثلاً نقول : ناعم، خشن، صوف، حرير. 
صنعت هذه اللوحة ببقايا أقمشة في المنزل، وبعينات من سجاد من محل بيع السجاد.
أخترت أن أتركها على الأرض ولا أعلقها على الحائط، حتى تحبو عليها ابنتي و تشعر بالملمس المختلف بيديها وركبتها وقدمها.


* لاحظت أن ابنتي تحب اللعب بالطعام اللين الذي أقدمه لها، فقدمت لها نشاط دمج الألون وصنعتها بنشا وماء و ألوان طعام حتى صار قوامها مثل قوام الطعام وقدمته لها للعب. وهذه قاعدة هامة في مونتيسوري، أن نتتبع تطور الطفل و ميوله، ونقدم له ما يناسبه.

* شراب الملمس المختلف، هذا شراب حريمي خفيف وطويل، قمت بوضع حبوب مختلفة الملمس بداخله ( فول، ترمس، حلبة، برغل، أرز، ذرة)



* لدينا في هذه المرحلة نشاط ممتع جداً للأم والطفل وينمي في نفس الوقت الحواس، والحركة واللغة وهو سلة الكنز، ولمعرفة المزيد عنه من هنا 

* من أحد أنشطة مونتيسوري الأساسية إدخال البيضة في تجويف، وقمت بصناعتها من جزء من كرتونة البيض و برطمان صغير وكرة

* حين وجدت ابنتي تهتم بسحب المناديل من العلبة، صنعت لها هذه الأقمشة المتصلة ، والتي تحتوي كل منها على شئ مختلف، فتخرجهم من العلبة وتلمسهم ( يفضل صناعتهم باللون الأبيض كالمناديل لكن لم يكن متوفر عندي)



سنبدأ بنقديم أنشطة تحتوي على أحجام مختلفة وأشكال هندسية، وهي تطور عقل الطفل وتساعدة على إدراك المجسمات و التخيل.
هذه معالق قياس المقادير من المطبخ: 




 * مكعبات ، تكون فقط شكل مكعب وليست المكعبات التي تترابط  في بعضها ( مثل ليجو ) .



* نشاط إدخال الأشياء داخل بعضها بإستخدام الأكواب البلاستيكية





 أنشطة الحياه العملية
سنهتم بها حتى نساعد الطفل على الحبو والمشى والحركة أسرع، وعلى مسك الأشياء و تمرين عضلات يديه الدقيقة، و مساعدته على الإستقلال والإعتماد على نفسه.

* إطعام الطفل لنفسه، يجب ترك الحرية للطفل لمسك المعلقة ومحاولة إدخالها في فمه، وستجدين طفلك يميل للطعام المقطع صغيراً ويحب إطعام نفسه بنفسه، فقدمي له المزيد وشجعيه على جذب الطعام بأصابعه وإدخاله بفمه، جهزي المكان للطفل حتى إذا سقط منه شيئاً في الأرض لا تنزعجي لكن فقط تقومين بجمع ما وقع بعد انتهاء الوجبة.

* تعليم الطفل إرتداء الملابس
اختاري الملابس التي من السهل ارتدائها حتى لا يتضايق الطفل من الملابس الضيقة من الرقبة او التي تحتاج لربط او بها زراير عديدة وتاخد وقت.
قومي بوضع الملابس لطفلك بنفس الطريقة كل مرة، قومي مثلا بإدخال الرأس وأنتي تقولين هيا ندخل رأسك، ثم قولي له اعطني يديك اليمين وخذيها وادخليها ثم اعطني يدك اليسار وخذيها وادخليها ، سيعتاد الطفل على النظام وستجدين في عمر السنة تقريباً الطفل يقوم بمد يده بدون طلبك كل مرة تقومين بوضع ملابسه 

* صندوق بقاء الأشياء
من أساسيات مونتيسوري، وله أهمية في عدة جوانب ، حين يمسك الطفل  الكرة  تدرب عضلات يده، و حين يدخلها في الفتحة تساعده على تدريب مخه في منطقة الربط بين العين واليد، وأيضاً مساعدة الطفل على التعرف على أن الأشياء التي تغيب عن عينة تظل موجودة، فالطفل الذي يبكي حين تخرج أمه من الغرفة يظن أنها اختفت للأبد ولن تعود ، ومثل هذه اللعبة تساعده لأنه حين يضع الكرة ستختفي ثواني ثم تظهر فيدرك أنها موجودة لكن لا يراها.
قمت بصناعة اللعبة من علبة مناديل فارغة، مع مراعات عمل منحدر بداخل الصندوق حتى تقع الكرة للخارج. 
وستلاحظ  كما في الصورة ، العلبة تم أكل أجزاء منها :D  وقامت ابنتي بذلك وهذا طبيعي في هذا السن اكتشاف كل شئ بالفم، والتصرف السليم  حين يضع الطفل شئ في فمه ، هو أخده بهدوء من الطفل وشرح الطريقة السليمة لإستخدامه وتصليح ما أفسده. وإن كان الشئ بلاستيك أو خشب ولن يتلف فنتركه للطفل تماماً.
















ويمكن أيضاً لعب ألعاب من هذه اللعبة، وهي دمية أصبع صغيرة مثبتة على قلم وندخلها الكوب ثم نسأل الطفل أين الدمية ونخرجها لأعلى. 
وأيضاً نلعب لعبة إخفاء شئ تحت بطانية صغيرة ، ثم نسأل الطفل أين هي ثم نخرجها، ولعبة تغطية وجهنا أو وجه الطفل بوشاح خفيف أو بأيدينا لحظياً ونسأل الطفل أين أنت ثم نزيل الوشاح.

* نقدم ألعاب آخري للتطوير الربط بين العين واليد ، مثل هذا  

 ولاحظ أننا لا نقدم للطفل بازل مكون من عدة أشكال أول مرة حتى يتقن الشكل الواحد جيداً ، لأننا يجب أن نعطي للطفل لعبة من تحدى واحد وهو هنا وضع الشكل مكانه فقط،  أما إذا اعطيناه بازل من عدة أشكال، فسيحبط لأنه عبارة عن عدة تحديات صعبة، وسيفقد رغبته في اللعب به، ولن يشعر بالإنجاز.
وينطبق هذا الكلام أيضاً على لعبة إدخال الحلقات فلا نبدأ بلعبة معقدة مثل برج الحلقات الذي يحتوي على ألوان مختلفة و أحجام مختلفة و أقطار مختلفة ، لكن لابد أن نبدأ بلعبة مثل هذه حتى يتقنها الطفل ثم نصعد للمستوى الأعلى : 


*  تضع ماريا مونتيسوري الأدوات الموسيقية من أنشطة الحياه العملية وليس الفنون، فكل طفل يجب أن يتذوق الفن وحتى وإن لم يكن فناناً.

قدمي لطفلك أدوات موسيقية مختلفة قدر المستطاع مثل الطبلة، ولاحظي أن الأدوات تكون بسيطة ولا تعمل ببطاريات كالتي يضغط الطفل على الزر فتصدر صوت فهي ليس لها أي فائدة للطفل لأنه  لا يرى ما الذي يصدر صوت.


* تعليم الفتح والغلق


* في مونتيسوري لا ندفع الطفل نحو الحبو أو المشي، لكن نساعده حين يكون مستعداً ، واتركي لطفلك حرية الوقوف حين ترين أنه بدأ يهتم بالوقوف والمشي مستنداً على الكراسي أو السرير. وضعي العديد من الأشياء التي يمكن الإستناد عليها بجواه.
أيضاً من أكثر الأشياء التي أحبتها ابنتي هي كرتونة وضعتها مقلوبة في حجرة المعيشة، كانت تحب أن تقف وتسند عليها ثم بدأت تحاول أن تتسلق لأعلى وتجلس فوقها ثم تنزل  ثم تعلمت ان تمر للجهة الآخري من فوقها، وساعدتها كثيراً على قضاء وقت في المحاولات والشعور بالإنجاز و تجربة مهارات جديدة.


* سيبدأ طفلك في محاولات للنزول من السرير أو أي شئ مرتفع بمد يديه لأسفل، لفي طفلك وعوديه على النزول من السرير من القدم الأول، وستندهشين حين ترينه بعد عدة مرات ينزل على قدمه أولاً بدون أي إصابات.

* تقديم دمية للطفل عبارة عن طفل صغير ، سيحب حمله حتى في هذا السن الصغير ، ويمكن تقديمه بلون بشرة مختلف عنه، وسيساعده هذا على التعرف على الآخر.



* لترغيب الطفل في وقت الإستحمام وبالتالي حب النظافة بشكل عام، نقدم للطفل بعض الألعاب أثناء وقت الإستحمام


وهذا كتاب لا يتأثر بالماء ، وسيفيد في غرس حب القراءة في الطفل في أي مكان 



الأنشطة اللغوية


سنهتم بالأنشطة اللغوية التي تساعد الطفل على اكتساب اللغة وتطورها، لأن كلما تحدث الطفل أسرع أصبح متفاعل بشكل أكبر.

* يجب على الأم التحدث مع طفلها بلغتها الأم و تحكي الأم الكتب بلغته الأم أيضا و مكتوبة نفس اللغة التي تحكي بها. لكن نظرا لوجودي خارج مصر لم أستطع الحصول على كتب باللغة العربية و الكتب المعروضة هنا باللغة الإنجليزية..
وتستطيع الأم التحدث مع الطفل بلغة تانية بشرطين هامين الأول أن تكون الأم متقنة تماما لهذه اللغة وتستطيع التواصل بها بشكل جيد جدا .. الشرط الثاني هو التحدث مع الطفل طوال مثلا ساعة كاملة بهذه اللغة فقط بجمل كاملة بدون أي كلمات من اللغة الأخرى.
* يمكنك عمل لقاء مع أمهات لأطفال من أعمار مختلفة، استغلى اللقاء في التنزيه عن نفسك قليلاً، وفي مساعدة طفلك  على التواصل مع أطفال آخرين.
* اقرأي لطفلك من كتب متعة مثل :
 هذا الكتاب الذي يحتوي على ورق يغطي أجزاء من الكتاب ، وتسألى الطفل سؤال، ثم تظهري الجزء المخبأ، وسيحبه الطفل جداً وسيحب أن يفتحه بنفسه بعد عدة مرات قراءة. 

أو هذا الكتاب الذي يحتوي على ملمس للحيوانات  أو الأشياء




لاحظي أن الهدف من القراءة في هذا العمر  ليس حفظ  أو معرفة المعلومات لكن لتحبيب الطفل في الكتاب وتعويده عليه، بالإضافة لاثراء اللغة، فاجعلي وقت القراءة ممتع، غيري طبقات صوتك وأصدري أصوات غريبة ، و احضني طفلك اثناء القراءة.

* نقدم للطفل كروت تحتوي على أشكال مألوفة وننطق اسمها أمام الطفل، ويمكن أن نغلفهم بأكياس كما بالشكل ، فيكونوا مناسبين لطفل يضع كل شئ في فمه ( تفهمين ما أعني :) )
* نقدم للطفل كروت لصور حيوانات وطيور ، وننطق اسم الحيوان ثم بعد فترة ننطق صوت الحيوان، ونراعي في الكروت أن تكون صور لحيوانات حقيقية مصورة، وليس مرسومة  حتى يستطيع الطفل الربط حين يراها حقيقةً.
لاحظي الهدف ليس التعلم الآن ، لكن فقط فرصة للطفل لنطق كلمات جديدة أمامه، و مشاهدة صور جديدة عن أشياء قد يراها حوله.

*حكي قصص للطفل.
* كما نحن الكبار نحب أن نتحدث عما حدث في يومنا في نهايته ، يحب الأطفال هذا أيضا ، يمكنك طباعة صور للطفل أثناء أنشطة مختلفة خلال اليوم كالطعام و اللعب و التنزه و تجميع الصور في شكل كتاب و تصفحه مع الطفل قبل النوم .
* يحب الأطفال النظر لصور وجوه أطفال آخرين، اطبعي صور لأطفال وانظري إليها مع طفلك.





 ملاحظات: 
- تابعو الموضوع خلال شهر سيتم ترتيبه أكثر وإضافة بعض الأشياء.


- سنستمر بتطبيق بعض الأنشطة من عمر 0 ل 6 شهور، ويمكن مشاهدتها من هنا،  لكن مع ملاحظة تطور طفلك ، مثلا إذا كنتي تضعينه أمام المرآة على بطنه ليحبو، الآن نضعه جالساً وهكذا.

- يجب ملاحظة أن نمو كل طفل مختلف عن الآخر، والأنشطة غير ثابتة أو محددة بعمر، لكن في مونتيسوري نتتبع تطور الطفل و ميوله، ونقدم له ما يناسبه، فمثلاً إذا رأيتِ الطفل يحاول اللعب بالطعام أثناء إطعامه واكتشاف ملمسه، فهذا هو الوقت المناسب لتقديم لعبة الرسم بالأصابع أو لعمل أكياس اللمس، و هكذا. مع أيضا تقديم  بعض اللعب المختلفة الجديدة المصنوعة من الخشب والتي تعمل بدون بطاريات وتنمى مهارة جديدة عند الطفل.

- قد لا تلاحظين تطور الطفل كثيراً في أول ستة أشهر، لكن استمري في تعليم طفلك، وستتفاجئ بقدراته وهي تظهر وتميزه قريباً.

- توصي مونتيسوري بإستخدام كل الألعاب من الخشب و المواد الطبيعية ، لكن بالنسبة لي لأني أشتري بعض اللعب مستعملة، و لأن الألعاب الخشبية مرتفعة الثمن، فأقدم ما أستطيع على تقديمه خشب، وأقوم بصنع أو شراء بلاستيك الباقي.

- تعرفي أكثر على فلسفة مونتيسوري من سلسلة ما لا تعرفه عن مونتيسوري من هنا

انتظروا الجزء القادم لأنشطة من 12 ل 18 شهر




هناك 23 تعليقًا:

  1. شكرا لكل المعلومات دي جزاك الله خيرا
    ممكن اعرف الألعاب و القصص اللي في الصور منين

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لمتابعتك المدونة :)
      أنا برا مصر دلوقتي، فماعنديش معلومات عن أماكن في مصر.

      حذف
  2. الله ينور عليكي الشرح بسيط و سهل شكرا علي وقتك و مجهودك

    ردحذف
  3. ممكن اسالك سؤال بنتى ست شهور ولسة مش بتتحكم فى ايديها بتستعمل الشمال بس واليمين على طول افلاها هل فى انشطة ممكن تساعد فى الموضوع دا
    بردو كل لما اديها لعبة تحطها فى بقها هل دا طبيعى ؟
    جزاكم الله خيرا على مجهودك الرائع

    ردحذف
    الردود
    1. بالنسبة لأيديها، أنصح بإستشارة طبيب عشان تطمني إنه مش سبب طبي لا قدر الله.
      والأنشطة، حطي أنتي الشخاشيخ في إيدها الأتنين وشجعيها تحركهم عن طريق انك تحركي إيدك أنتي وبعدين تمسكي إيديها وتحركيها، وانقلي حجات بين ايديها الأثنين.
      بالنسبة لوضع الحجات في بوقها، ده طبيعي جدا للسن ده وسيبيها براحتها تحطهم هي بتكتشفهم كدا، وماتخديش الحجات منها سيبيها عادي، أنتي بس اغسلي اللعب أو رشي كحول كل فترة على اللعب للتعقيم.
      شكرا لمتابعتك :)

      حذف
  4. جزاكى الله خير على هذا العلم

    ردحذف
  5. جزاكى الله خير على هذا العلم

    ردحذف
  6. ربنا يجزاكي خير عندي توأم 7 شهور وحاسه اني تايهه مش عارفه ابدأ منين

    ردحذف
  7. جزاك الله خبرا وزادك علما

    ردحذف
  8. جازاكم الله خيرا...طرح للموضوع موفق جدا مزيد من التالق في انتظار كل ما يفيد في مجال التربية

    ردحذف
  9. بارك الله فيك معلومات مفيدة جدا
    لم اكن اعرف هذه الأمور من قبل
    من فضلك كيف ابدأ مع ابنتي عمرها الان سنة

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بيكي :) شوفي هي تعرف إيه من أنشطة 6 ل 12 شهر، واللي ماتعرفهوش ابدأي أعمله معاها، وهتلاقي تدوينة تانية من سن 12 ل 18 ، اقريها وابدأي طبقي معاها اللي يناسبها.
      بالتوفيق :)

      حذف
  10. ماشاء الله تبارك الله
    ان شاء الله اطبق من اليوم
    😍

    ردحذف
  11. شكرا لك ايمان موضوع رائع وشامل

    ردحذف
  12. ابنتي عمرها تسع اشهر ولسة ما بتقعد وهي عندها مشكلة بالكروموسوم متلازمة داون ما المفروض اعملها من نشاطات العاب يعني غير التمارين لان بعملها تمارين كل يوم

    ردحذف
  13. السلام عليكم
    يعطيك العافية
    سؤال ما هي لعبة الرسم بالاصابع

    ردحذف
  14. جزاك الله خيرا على مجهودك لمشاركتنا تجربتك ❤
    شكرا من الجزائر 😊

    ردحذف

 

Blog Template by BloggerCandy.com